تحليل الأخطاء المورفولوجية والنحوية في تراکيب الطلبة الجدد في کلية الإمام الکاظم الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعرضت الدراسة الى تحري و استقراء الاخطاء في بنية الکلمة و تشکيل الجملة النحوية في کتابة الانشاء عند طلبة المرحلة الاولى الذين يرومون تعلم اللغة الانکليزية بوصفها لغة اجنبية و ذلک في قسم اللغة الانکليزية في کلية الامام الکاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة / اقسام ذي قار. و قد تبنت الدراسة الاجراء التحليلي في تحديد الاخطاء الواردة في کتابة الانشاء. و بعد الدراسة التحليلية المستفيضة, تجلت النتائج التالية:
کثرة الاخطاء في تشکيل بنية الکلمة و تشکيل الجملة النحوية عند کتابة الانشاء و قد صنفت هذه الاخطاء تحت احد عشر فئة: حذف -s  الشخص الثالث, الاستعمال الخطأ لصيغة الجمع, الاستعمال الخطأ للواحق الاشتقاقية, الخطأ في املاء الکلمة, لواحق الجمع النهائية غير ملائمة, استعمال غير توافقي بين الفعل و الفاعل, حذف الفعل المساعد be , البناء الخطأ للجملة, حذف ادوات التعريف و التنکير بدون مبرر, و الاستعمال الخطأ لحروف الجر داخل الترکيب الجملي و البنائي للنص.
و عند تحليل الدراسة للأخطاء الواردة في تشکيل الکلمة و تشکيل الجملة النحوية, تجلت شواهد و ادلة على وجود اخطاء متزايدة عند الطلبة يمکن ارجاعها الى الاسباب الاتية: سوء استعمال قواعد اللغة الانکليزية, عدم وجود فهم اساسي للغة الانکليزية, الافراط في استعمال بعض القواعد, تأثير لغة الدردشة عبر وسائل التواصل الاجتماعي او لغة خدمة الرسائل القصيرة (SMS) و تداخل اللغة الام في الترجمة الحرفية.

تؤيد الدراسة الرأي القائل بافتقار الطلبة الى الاطلاع العميق على اللغة و فهمها فهما واعيا, و ذلک بسبب اعتمادهم على اللغة الشکلية المکتوبة. توصلت الدراسة الى توصيات من اهمها تطبيق القاعدة النحوية الصحيحة و تجنب استعمال القواعد الخطأ في هذه المرحلة الحرجة في الدراسة الجامعية, التأکيد على اکثر الاخطاء شيوعا لاسيما اخطاء بنية الکلمة من خلال وضع مقترحات للأساتذة و بالتالي تستطيع تفادي تفاقم الصعوبات في عملهم الکتبي و نتاجهم اللفظي. 

عنوان المقالة [English]

the Compositions of the Freshman Students in Al-Imam Al-Kadhum University College

المؤلف [English]

  • Isa Atallah Salman
المستخلص [English]

This study is an attempt at investigating morphological and syntactic errors in compositions committed by twenty first-year EFL learners at the Department of English in Al-Imam Al-Kadhum University College/ Thi-Qar. The procedure followed is observing these errors in composition writing. The findings reveal that the compositions are abound with morphological and syntactic errors and such errors are classified under eleven categories: omission of '-s'3rd person singular, misuse of ‘-s’ plural, misuse of derivational suffixes, wrong word form, inappropriate plural ending, subject-verb disagreement, auxiliary Be omission, irregular verbs, faulty sentence structure, omission of articles and misuse of prepositions. Analyzing  the morphological and syntactic errors, the study explores a growing body of evidence that the learners‘ errors are due to English rule misapplication, Lack of basic understanding, overgeneralization, online chat or short message service language (SMS) influence and L1 language interference (literal translation). The findings, which show that the morphological errors are committed more than the syntactic ones, support the claim that the students lack enough exposure to written English. Thereupon, the study suggests remedial implications against the stumbling-stone of  improper rule application in contributing to provide a remedy for such a critical period of college study and to draw the teachers' attention to the most pervasive errors ( the morphological ones) which aggravate difficulties in their written production.
Key Words: morphological and syntactic errors, error analysis, EFL learners, L1 interference, rule misapplication, overgeneralization.