مواقف الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة تجاه الازدواجية اللغوية في اللغة العربية

Document Type : Original Article

Author

قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بيشة، بيشة 67714، المملكة العربية السعودية

10.21608/aafu.2025.375498.1901

Abstract

تتناول هذه الدراسة آراء الطلاب السعوديين في الولايات المتحدة بشأن الازدواج اللغوي في اللغة العربية، وتركز بشكل خاص على تفضيلهم للفصحى مقابل عدد من اللهجات السعودية العامية. وقد استخدمت الدراسة استبانة مصممة بعناية ومجربة لاستقصاء تأثير الانغماس في بيئة أكاديمية واجتماعية يغلب عليها الطابع الإنجليزي على ممارسات هؤلاء الطلاب اللغوية ومواقفهم. وتهدف الدراسة إلى تحديد مدى تأثير هذا التعرض على استخدامهم لمتنوعات اللغة العربية، ومعرفة ما إذا كانت خلفية اللهجات الإقليمية والخصائص الديموغرافية، بما في ذلك النوع الاجتماعي، تسهم في تشكيل هذه الآراء.
تشير نتائج الدراسة إلى أن الازدواج اللغوي العربي لا يزال سائداً بين المشاركين على الرغم من إقامتهم الطويلة في الولايات المتحدة. إذ تهيمن اللغة العامية على التواصل غير الرسمي، بينما تحتفظ الفصحى بأهميتها في السياقات الرسمية، بما في ذلك النقاشات الدينية ووسائل الإعلام والتعليم. ويظهر تأثير اللغة الإنجليزية بوضوح، لا سيما بين متحدثي اللهجة النجدية، حيث يبدو أن سلوكهم الاجتماعي اللغوي أكثر عرضة للتغيير. وتعكس هذه الظاهرة عمليات مجتمعية أوسع، وتتماشى مع الأفكار اللغوية الاجتماعية حول التماس اللغوي والمكانة الاجتماعية للغة.
وتؤكد الدراسة على أهمية تعزيز استخدام اللغة العربية بين الجاليات المغتربة، خاصة في البيئات التي تتعرض فيها اللغة الأصلية لمنافسة من لغة أجنبية سائدة. وتثري هذه النتائج النقاش الأوسع حول استدامة الازدواج اللغوي والتفاوض على الهوية متعددة اللغات في السياقات العالمية.

Keywords

Main Subjects