حددت هذه الورقة توقعات الطلاب الذكور لتدريس المرأة كعضو هيئة تدريس للتخصصات النظرية بجامعة الملك سعود، من خلال استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة العشوائية البسيطة وقوامها (195) طالبا من 6 كليات مختلفة ، عن طريق استخدام أداتين أحدهما استبيان إلكتروني من خلال جوجل درايف Google Drive، حيث تم استخدام برنامج SPSS، وتمثلت الأداة الثانية في استمارة مقابلة وتم تصميمها في ضوء أبعاد اتجاه الطلاب الذكور والمتمثلة في (الاتجاهات المعرفية والاتجاهات الوجدانية والاتجاهات السلوكية)، من خلال طرح خمسة عشرة سؤالاً بواقع خمس أسئلة لكل بُعد.
وكان من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 أو 0.01) بين المتوسط الحسابي لعينة الدراسة والمتوسط العام لاتجاهات الطلاب الذكور بجامعة الملك سعود نحو التدريس من قبل النساء للتخصصات النظرية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 أو 0.01) بين المتوسط الحسابي لعينة الدراسة والمتوسط العام لمقترحات الطلاب الذكور بجامعة الملك سعود في تدعيم مبادرة جامعة الملك سعود للتدريس من قبل المرأة السعودية بهدف المساهمة في جودة التعليم في الجامعات السعودية.
يمكن تعزيز قبول المرأة في التعليم العالي ليس فقط كمحاضرة أو باحثة، بل كجزء أساسي من البيئة الأكاديمية عند التدريس للطلاب الذكور بالجامعة.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات منها:
(1) التطبيق الميداني في كافة الجامعات السعودية على مستوى المناطق الجغرافية في المملكة العربية السعودية
(2) التركيز في البحوث المستقبلية على منهجية البحث النوعي.
(3) إجراء مقارنات بحثية بين توقعات الطلاب والطالبات من تدريس المعلمات ومساهمتهن في جودة التعليم الجامعي.
Alkarni, W. (2025). توقعات الطلاب الذكور لتدريس المرأة كعضو هيئة تدريس للتخصصات النظرية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية: دراسة في الاتجاهات الاجتماعية. Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University, 53(3), 250-278. doi: 10.21608/aafu.2025.361542.1846
MLA
Wedad Alkarni. "توقعات الطلاب الذكور لتدريس المرأة كعضو هيئة تدريس للتخصصات النظرية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية: دراسة في الاتجاهات الاجتماعية", Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University, 53, 3, 2025, 250-278. doi: 10.21608/aafu.2025.361542.1846
HARVARD
Alkarni, W. (2025). 'توقعات الطلاب الذكور لتدريس المرأة كعضو هيئة تدريس للتخصصات النظرية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية: دراسة في الاتجاهات الاجتماعية', Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University, 53(3), pp. 250-278. doi: 10.21608/aafu.2025.361542.1846
VANCOUVER
Alkarni, W. توقعات الطلاب الذكور لتدريس المرأة كعضو هيئة تدريس للتخصصات النظرية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية: دراسة في الاتجاهات الاجتماعية. Annals of the Faculty of Arts, Ain Shams University, 2025; 53(3): 250-278. doi: 10.21608/aafu.2025.361542.1846