سمات الفيلم التغريبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الفنون التطبيقية

المستخلص

مثلما شكل مصطلح التغريب دلالاته الفلسفية لدى الفلاسفة امثال جان جاك روسو وهيغل وماركس لتأشير الاستلاب والاغتراب عن الذات، فانه شكل مفصلا في طروحات فرويد السايكلوجية ايضا، اما على مستوى التنظيرات النقدية الحديثة فقد جاء التغريب عبر مفهوم نقدي لدى الشكلانيين الروس بدلالة نزع الالفة واطالة امد الادراك، لكن الاهم لمفاصل البحث الموسوم (سمات الفيلم التغريبي ) وما يتناوله فيتمثل بالطروحات الاجرائية في مسرح بريخت من حيث المفهوم المسرحي (كسرعنصرالاندماج) والذي يتمظهر بالخروج على الاجرائيات النقدية للنظرية المسرحية الارسطية وتقعيداتها التي تحكمت وضبطت قوانين المسرح من عصر اليونان وصولا الى الوقت الحاضر والمتمثلة بمفهوم الاندماج والتماهي والتقمص لتحقيق التطهير عبر عنصري الشفقة والخوف . يقدم البحث دراسة مفهوم التغريب فلسفيا وادبيا ومسرحيا وتمثلات التغريب البريختي في الفيلم السينمائي. ويقسم الباحث بحثه ويبدأ بالاطارالمنهجي فيضع مشكلة البحث من خلال السؤال (كيف يتمثل التغريب فيلميا؟) ثم اهمية البحث والحاجة اليه ، واهداف البحث ، حدود البحث الزماني والمكاني والموضوعي ، ثم تحديد المصطلحات . ينتقل بعدها الباحث الى الاطار النظري والدراسات السابقة ، ويقسم البحث الى المبحث الاول (التغريب/ المفهوم والمصطلح ) والمبحث الثاني ( سمات التغريب واشتغالاته في الفيلم السينمائي ) . واستخرج بعدها الباحث مؤشرات الاطار النظري . وفي مجتمع البحث فيتمثل بافلام المخرج الفرنسي جان لوك جودار وقد اختار العينة المتمثلة فيلم (تعيش حياتها) ليطبق عليها مؤشرات الاطار النظري . ثم استخرج النتائج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Features of Westernizing film

المؤلفون [English]

  • Abas Abbas Ali Ajeel
  • Muhammad Akzar Maaraj
Uni
المستخلص [English]

Just as the term alienation formed its philosophical connotations among philosophers such as Jean-Jacques Rousseau, Hegel, and Marx to indicate alienation and alienation from the self, it formed a detailed form in Freud’s psychological propositions as well. As for the level of modern critical theorizing, alienation came through a critical concept among the Russian formalists, with the meaning of removing familiarity and prolonging perception. But what is most important for the details of the research entitled (Characteristics of the Western Film) and what it deals with is represented by the procedural proposals in Brecht’s theater in terms of the theatrical concept (breaking the element of integration), which is manifested by a departure from the critical procedures of the Aristotelian theatrical theory and its complications that governed and controlled the laws of theater from the Greek era down to the present time, which is represented by the concept of integration. And identification and reincarnation to achieve purification through the elements of compassion and fear. The research presents a study of the concept of Westernization philosophically, literary, and theatrically, and the representations of Brechtian Westernization in cinematic films. The research presents a study of the concept of Westernization philosophically, literary, and theatrically, and the representations

الكلمات الرئيسية [English]

  • : features
  • film
  • Westernization