تعقيد العبارة الاسمية في الكتابة الأكاديمية لطلاب المرحلة الجامعية السعوديين

Document Type : Original Article

Author

Abstract

تبحث هذه الدراسة في السمات المختلفة للعبارات الأسمية المستخدمة في الكتابة الجدلية من قبل طلاب المرحلة الجامعية السعوديين الدارسين للغة الإنجليزية لغة أجنبية، بالإضافة إلى الاختلافات في تعقيد هذه العبارات الأسمية بين الطلاب من مستويات مختلفة للكفاءة اللغوية. وتسعى الدراسة إلى تحديد سمات العبارات الأسمية الأكثر والأقل شيوعًا المستخدمة في الكتابة الأكاديمية، بالإضافة إلى الاختلافات في سمات العبارات الأسمية. واستخدم الباحث the hypothesized developmental progression index الذي اقترحه بيبر وآخرون (2011) لتحليل 37 مقالة جدلية، وتم استخدام الترميز اليدوي للبيانات لتوثيق وتحليل وجود المعرفات المستخدمة قبل وبعد الأسماء. وأظهرت النتائج أن طلاب المستوى الثالث اعتمدوا في المقام الأول على الصفات المنسوبة وأسماء الملكية كمعرفات مستخدمة قبل الأسماء، في حين أن سمات العبارات الأسمية الأكثر استخداما لدى طلاب المستوى الخامس كانت عبارات of- والأسماء كمعرفات مستخدمة قبل الأسماء. وتدعم نتائج الدراسة مؤشر بايبر المقترح من خلال توضيح أن طلاب المستوى الثالث، الأقل كفاءة، يعتمدون بشكل كبير على الصفات المنسوبة. وتتوافق هذه النتيجة مع فكرة أن الصفات المنسوبة يتم اكتسابها في مرحلة مبكرة. علاوة على ذلك، أظهر استخدام سمات الأسماء من قبل طلاب المستوى الخامس، الذين ينتمون إلى المجموعة الأكثر كفاءة، تشابهًا أعلى بكثير مع التكرارات التي لوحظت في الكتابة الأكاديمية مقارنة باستخدام المجموعة الأقل كفاءة.

Keywords