تعزيز القدرات النحوية باستخدام تطبيقات مدعومة بالذكاء الاصطناعي : وجهة نظر طلاب برنامج اللغة الإنجليزية في جامعة بيشة

Document Type : Original Article

Authors

Abstract

تناقش هذه الدراسة تأثير التطبيقات المدعومة بالذكاء الاصطناعي في تعزيز المعرفة النحوية بين الطلاب في برنامج اللغة الإنجليزية في جامعة بيشة، المملكة العربية السعودية. وتم اختيار جامعة بيشىة بالتحديد كممثلة لمجتمع العينة في كل جامعات المملكة العربية السعودية. والهدف الرئيسي من الدراسة هو استكشاف آراء الطلاب حول فعالية أدوات الذكاء الاصطناعي في تسهيل فهمهم وتطبيقهم للنحو في اللغة الإنجليزية. اظهرت النتائج دليلاً قاطعًا على التأثير الإيجابي لأدوات الذكاء الاصطناعي، ليس فقط في تعزيز المعرفة النحوية، ولكن أيضًا في تعزيز ثقة الطلاب وتحسين استخدام اللغة بشكل عام.
تؤكد النتائج على الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في البيئات التعليمية، لا سيما في سياق تعلم اللغة، من خلال تقديم رؤى حول كيفية تعزيز الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لمنهجيات التعلم التقليدية بشكل فعال. تُسهم هذه الدراسة في المجموعة المتنامية من الأدبيات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في التعليم، وتسلط الضوء تحديدًا على دوره في تعزيز الكفاءة النحوية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

Keywords