استخدام روابط الخطاب في المحادثة باللغة الانجليزية: دراسة حالة لطلاب اللغة الانجليزية كلغة اجنبية في كلية العلوم الاجتاعية, جامعة الكويت

Document Type : Original Article

Authors

1 Associate Professor - Kuwait University, State of Kuwait- Faculty of Graduate studies

2 Assistant Professor - Kuwait Technical College, State of Kuwait- English and General Studies Department

Abstract

تناول البحث الحالي استخدام علامات الخطاب كما مارسها الناطقون باللغة العربية الذين يدرسون مقررات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت. سعت الورقة إلى دراسة الفروق بين مستويات الكفاءة اللغوية العالية والمنخفضة لدى دارسي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في  كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت. قام الباحثان بتطبيق نموذج فونج وكارتر (2007) (Fung and Carter) الذي يصنف علامات الخطاب إلى أربع مجموعات يتجاهل هذا التصنيف الفروق الدقيقة في استخدام علامة الخطاب أو يفشل في التقاط جميع الفئات ذات الصلة، مما قد يحد من عمق التحليل. كانت هذه المجموعات شخصية، هيكلية، استنتاجية، ومعرفية. ولجمع البيانات وتحليلها، اعتمد الباحثون الأساليب الكمية والنوعية. اشتملت عينة الدراسة 32 طالبا من طلاب المستوى المتوسط الذين يدرسون مادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت. اختار الباحثان الطلاب بناءً على درجاتهم في فرعية العرض التقديمي. أظهرت النتائج أن علامات الخطاب الشخصية كانت علامات الخطاب الأكثر شيوعًا التي يستخدمها الطلاب، في حين علامات الخطاب المرجعي كانت هي الأقل استخدامًا. كما سجلت مؤشرات الخطاب البنيوي والمعرفي المرحلتين الثانية والثالثة على التوالي. وقد وجد أيضًا أن المتعلمين ذوي الكفاءة العالية أظهروا كفاءة أفضل في استخدام علامات الخطاب مقارنة بالطلاب ذوي المستوى المنخفض.  وبالتالي في حين تشير الدراسة إلى وجود علاقة بين مستويات إتقان التحدث واستخدام علامات الخطاب، فإن إنشاء علاقة سببية قد يكون أمرًا صعبًا بسبب الطبيعة المقطعية لتصميم البحث. و أوصت الدراسة بضرورة  دمج علامات الخطاب في عملية التقييم. 

Keywords