المرأة و الطبيعة في رواية " صورة إمرأة " لهنر ى جيمس : دراسة في الحرکة النسوية البيئية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هد ف البحث : يهد ف البحث إلي إثبات أن هنري جيمس ناقد بيئي و أحد أتباع حرکة النقد النسوى البيئي التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين و تهتم بالأعمال الأدبية التي تدرس البيئة و الطبيعة و تجد علا قة بينهما وبين العمل الأدبي و تدافع عن البيئة ضد التلوث و تدعوا إلي المحا فظة علي الطبيعة و تنميتها لصالح الإنسان ، و يهد ف البحث أ يضا ً إلي إيجاد العلا قة بين الطبيعة و المر أ ة في تلک الرواية حيث أن جيمس يعتنق مبادئ الحرکة النسائية البيئية التي ظهرت أيضا ً في النصف الثا ني من القرن العشرين و تدرس العلا قات المشترکة بين المرأة و الطبيعة و البيئة و تدافع عن حقوقهم و تنادي بحمايتهم من القهر والتعسف والإستبداد.                               
منهج البحث : يعتمد البحث علي تحليل النص و تطبيق مبادئ حرکة النقد البيئي و الحرکة النسائية البيئية رغم أن الرواية ظهرت في نهاية القرن التاسع عشر.

نتيجة البحث : توصل البحث إلي روابط مشترکة بين المرأة و الطبيعة و البيئة ووجد البحث أن کلاهما يتم قهرة و استغلا لة عن طريق الإنسان نفسة و خاصة الرجال في المجتمعات التي تؤمن بسيادة الرجل علي المرأة ويدعوا البحث إلي تعاون المرأة و الرجل لمنع التلوث البيئي ومنع قهر المرأة ومنحها الحرية و الإستقلا ل . وثبت أن جيمس ناقد بيئي رغم أن تلک الحرکة لم تظهر في عهدة.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Woman and Nature in Henry James's The Portrait of a Lady: An Ecofeminist Study

المؤلف [English]

  • Sabry Saad Sheishaa
المستخلص [English]

The paper aims at exploring Henry James's vision and method of the connection between woman and nature. It also aims at showing that James is an ecofeminist, who finds out some connections between woman and nature and uncovers the patriarchal oppression and subordination that have befallen them. A thorough reading and analysis of the text show James's feminine orientation. The analysis is based on the ecofeminist theory, which defends woman and nature and calls for their preservation. The Portrait of a Lady is selected for this study because it represents the middle period of James's writing, in which his orientation is feminine. The conclusion presents the results of this study, which prove that James is an ecofeminist, in spite of the fact that this movement appeared at the second half of the twentieth century.