التأويل الرمزي لنص المقرا في التلمود (حساب الجمل والكتابة المختصرة نموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

أهتم علماء المشنا بتأويل نص المقرا، واعتمدوا في منهجهم التأويلي على عدة طرق لإبدال ألفاظ النص المقرائي، سواء من خلال تقسيم الكلمة الواحدة إلى كلمتين أو اكثر، أو إبدال أحرف الكلمة الواحدة، أو إضافة سوابق ولواحق للكلمة الواحدة، أو تغيير تنقيط أحرف الكلمة الواحدة، وغيرها من الآليات التي تخدم غرضهم التأويلي. ووضعوا معايير لتأويل نص المقرا، اقتصرت عند بعضهم على سبعة معايير، حتى وصلت في الأخير إلى اثنين وثلاثين معيارا. ونحاول من خلال الدراسة الوقوف على بعض التأويلات الرمزية التي وضعها علماء المشنا، والتي طبقها علماء التلمود في مناقشاتهم للتعرف على آليات التطبيق ومدى اتساقها مع ما وضعه علماء المشنا من معايير للتأويل الرمزي، والتعرف على مدى تأثر علماء المشنا في وضعهم وترتيبهم لـ"معايير التأويل الرمزي" بآليات التأويل عند أرسطو أو فيلون أو غيرهم من الفلاسفة اليونان، وتقتصر الدراسة هنا على معياريين من معايير التأويل الرمزي: معيار "حساب الجمل" ومعيار "الكتابة المختصرة"، حيث يمثل معيار "حساب الجمل" المعيار التاسع والعشرون وأطلق عليه الربي إليعزر مصطلح "גימטריה"، بينما يمثل معيار "الكتابة المختصرة" المعيار الثلاثون والذي اطلق عليه الربي إليعزر مصطلح "נוטריקון".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Hermeneutics in Talmud (Gematria and Notarius as a model)

المؤلف [English]

  • Alaa Tayseer Ahmed Mahdi
المستخلص [English]

The rabbinical sages were interested in interpreting the text of Old Testament, and in their interpretive approach they relied on several methods to interpreting the text of Old Testament:
1-    Diving a word into two or more words
2-    Changing the letters of a word
3-    Adding prefixes and suffixes to a word
4-    Changing the diacritics of a word
They set the rules and methods for the investigation and exact determination of the meaning of the Scriptures, they called it Talmudical hermeneutics, which were limited to seven, in the end it reached thirty two rules.
We try to identify some of the Talmudical hermeneutics developed by Rabbinic sages, and how did Amoraim (Jewish scholars of the period from about 200 to 600 CE) apply these rules? And were Rabbinic sages influenced by interpretation of Aristotle or Philo?
The study deals with only to rules: Gematria ( numerical value to a word) and  Notarius (The word acronym).

الكلمات الرئيسية [English]

  • Talmud- Hermeneutics
  • Gematria - Notarius