العلاقات العمانية الامريکية (1833-1916م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

         هذا البحث عبارة عن عرض تاريخي للعلاقات العمانية الامريکية من بداية القرن التاسع عشر وحتى الحرب العالمية الاولى ، يتضمن البحث عرضا لنشأة هذه العلاقة وتطورها ، منذ توقيع معاهدة الصداقة والتجارة بين البلدين عام 1833م . وما تلاها من ردود الافعال من قبل بريطانيا وفرنسا على المعاهدة . وعرض النشاط التجاري والدبلوماسي بين البلدين .
         تحاول الدراسة توضيح أن الرغبة وجدت لدى الطرفين العماني والامريکي في تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما ، ومحاولة الطرفين الاستفادة من بعضهما رغم ازدياد النفوذ البريطاني في عمان.
        وتمت معالجة الموضوع بالمنهج التاريخي وذلک بعرض الأحداث المرتبطة بالعلاقات العمانية الأمريکية من خلال الوثائق والکتب التاريخية العربية والاجنبية . وأهم النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة أن الأمريکيين بدأوا يتحرکون نحو تقوية صلاتهم بسواحل المحيط الهندي بشکل عام ، وعُمان بشکل خاص ، وذلک للدور الذي لعبه کل من التاجر الامريکي ادموند روبرتس والسيد سعيد بن سلطان في الوصول الى جذب التجارة الامريکية الى عمان.

عنوان المقالة [English]

The Omani – American Relationship(1833-1916)

المؤلف [English]

  • Issa Mohammed Issa AL-Farsi
المستخلص [English]

       The research is mainly a historical review of the Omani – American relationship from early nineteenth century to early first world war . It contains an illustration of the existence of this relation and its development since the signing up of the friendship and trade treaty in 1833. It is followed by the reaction of Britain and France towards this treaty . The research also presents the commercial and diplomatic activity between the two countries . 
        This study also shows the great desire of the two parties – The Omani and the American – to develop the political and commercial relationships between them and try to benefit from each other despite the British influence in Oman .