مدرسة بهادر بن عبدالله البدري في مدينة المزار الجنوبي محافظة الکرک - دراسة أثرية معمارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- جامعة مؤتة –کلية العلوم الاجتماعية –قسم الآثار والسياحة

المستخلص

تقع مدرسة بهادر بن عبدالله البدري في مدينة المزار الجنوبي – محافظة الکرک – و تبعد عن مدينة الکرک 13کم جنوبا ، وعن العاصمة عمان 140کم جنوبا ، وقد کشفت الدراسة ولأول مرة عن حقيقة هذا المبنى في ضوء التماثل القائم ما بين مبنى المدرسة ومبنى التربة المجاور له في الجهة الشرقية, والذي تستخدمه اليوم وزارة الأوقاف کمتحف إسلامي في حين تستخدم مبنى المدرسة کدار لتحفيض القرآن الکريم ، والمسافة الفاصلة بينهما أربعة أمتار، من حيث أن کلا منهما يتألف من إيوان وغرفة مقباه ،ومن حيث أن  کلا منهما  مبني من الحجر الجيري الصلب ومتساويان في عدد المداميک الحجرية, وعلى نفس الارتفاع ومتماثلان من حيث طراز ومساحة المداخل وعدد الشبابيک، مع انفراد مبنى التربة بوجود نقش إنشائي على لوحة رخامية مثبتة فوق عتبة المدخل تؤکد أن المنشئ لهذه التربة هو بهادر بن عبدالله البدري سنة 727ﻫ/1326م  في حين أن النقش الذي کان مثبتا على عتبة مدخل المدرسة لم يعد موجودا مع إن الفراغ الذي کان مخصصا له ما زال قائما فوق عتبة المدخل بين المداميک .
وقد أزال البحث لبسا قائما لدى بعض الدارسين عندما اعتبر بعضهم بأن هذين المبنيين ما هما إلا مسجد جعفر بن أبي طالب ، وبعضهم اعتبرها ضريح له ، وفئة ثالثة اعتبرت مبنى التربة متحفا إسلاميا أقامته وزارة الأوقاف لهذه الغاية ، مع أن کلا المبنيين يبعدان عن موقع ضريح ومسجد جعفر بن أبي طالب مسافة 60م شمالا ، وأن مبنى المدرسة ما زال يستخدم إلى اليوم من قبل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية کمدرسة لتحفيظ القرآن الکريم ، وان مبنى التربة يستخدم من قبل الوزارة کمتحف إسلامي. وان کلأ من المبنيين يتألف  من إيوان وغرفة تعلوها قبة. وتعتبر هذه المدرسة نموذجا اثريا متميزا لبناء المدرسة  ذات الإيوان الواحد والغرفة المقباه وتعود في إنشائها إلى بهادر بن عبدالله البدري نائب السلطنة في الکرک والشوبک من عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون(تولى الحکم ثلاث مرات الأولى: 693-741ﻫ/1293-1340م،والثانية: 698-708ﻫ/1299-1309م، والثالثة: 709-741ﻫ/1310-1340م) .
الکلمات الدالة: العصر المملوکي، تربة بهادر بن عبدالله البدري، مدرسة بهادر بن عبدالله البدري، وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية. 

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

School of Bahadir ibn’ Adullah al-Badri in al-Mazar al-Ganubi, Karak: An Archaeological\Architectural Study

المؤلف [English]

  • Saad Mohamed
المستخلص [English]

            The School of Bahadir ibn Adullah al-Badri is located in al-Mazar al-Ganubi, 13 km  south of the modern\old city of al-Karak and 140 south of Amman. This paper elucidates, for the first time, the nature of the school building based on its architectural and design similitude to an adjacent shrine, four meters to the east. The latter building is being used as an Islamic museum, while the school’s building is used as a Kuranic center. Similarity between the two buildings are noted in terms of the general design (a hall and a doomed chamber built with solid limestone blocks almost of the same height and number of courses), the design and size of the entrance and number of windows. The shrine includes a commemorative inscription executed on marble plaque stating that  the builder was  Bahadir ibn Adullah al-Badri in 727 AH\1326 AD. A space over the lintel of the school entrance indicates that there used to be an inscription. Equivocally, these unites used to be considered either the shrine and\or mosque of Ja’far Ibn Abi Talib or an Islamic museum built by the ministry of Islamic Affairs, despite the fact that these buildings are located some sixty meters north of Ja’far’s mosque\shrine.  The school architecture is an archaeological exemplar of the architectural tradition that consists of a one-hall, doomed- chamber school built by Bahadir ibn Adullah al-Badri deputy of Sultan Nasir Muhammad Ibn Qalawun in al-Karak and ash-Shawbak Took over the first three times: 693-741 AH / 1293-1340 AD, and the second: 698-708 AH / 1299-1309 AD, and the third: 709-741 AH / 1310-1340 AD).             

الكلمات الرئيسية [English]

  • Mamluk Period
  • Shrine of Bahadir ibn Adullah al-Badri
  • School of Bahadir ibn Adullah al-Badri
  • Ministry of Islamic Affairs