قراءة لـ "سلسلة قصائد النحل" للشاعرة سيلفيا بلاث باستخدام نظرية مابعد البنيوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة "سلسلة قصائد النحل" للشاعرة الأمريکية سيلفيا بلاث باستخدام نظرية مابعد البنيوية, مفترضا أن آراءها عن أبيها وزوجها وکذلک علاقتها بهما, والتي يرمز إليها بصور شعرية مستمدة من عالم النحل, لا تتسم بالثبات أو الوقوف عند معنى واحد. فالمفردات المحورية التي تظهر بشکل متکرر في هذه السلسلة من القصائد لاترتبط بشکل ثابت بالصور المرئية/ المسموعة أو الذهنية المرتبطة بهذه المفردات, وهذا يدعم الفرضية المسبقة لنظرية مابعد الترکيبية والتي تنطوي على عدم ثبات المعنى بل و تعدده. 
ويستهل هذا البحث بمقدمة مبسطة عن مفهوم نظرية مابعد البنيوية وخصائصها المميزة. ويقتصر البحث على تحليل هذه السلسلة من القصائد, حيث إنها تکون خطا فکريا واحدا وتعکس بصدق موقف بلاث الغامض والمتأرجح من أبيها بشکل خاص والذکورة بشکل عام.          
ويعتمد البحث -   کمنهج له -  على محاولة إظهار ذلک التنافر والصراع بين المفردات المحورية التي تظهر في هذه السلسلة من القصائد والصور المرئية/ المسموعة أو الذهنية المرتبطة بها، وأيضا تداخل وتعدد المفردات وتلک الصور, فهذه الأدوات الفنية والتي تستخدمها الشاعرة إما بشکل عفوي أو مقصود تساعد على خلق إحساس بعدم التأکد والذي يمثل إحدى خصائص نظرية مابعد البنيوية.

عنوان المقالة [English]

A Post-Structuralist Reading of Sylvia Plath's "Bee Sequence"

المؤلف [English]

  • Anwar Abdel Kaream Elsayed
المستخلص [English]

This paper aims at studying Sylvia Plath's "Bee Sequence" in the light of the post-structuralist theory, hypothesizing that her views of her father and husband as well as her relation to them, conveyed through bee imagery, have no consistency of their own and bear no definite meaning or certainty. The signifiers that frequently appear in that sequence have no fixed relation to their signifieds, thus supporting a post-structuralist presupposition of a de-centering or dismantling of meaning. 
The study begins with a brief introduction about post-structuralism and its characteristics.  It is also limited to the analysis of the Bee Sequence, since it formulates a shared stream of thought and truly reflects Plath's vague and "undecidable" stance toward her father in particular and masculinity in general.  The method followed throughout the study depends on showing the conflict between signifiers and their signifieds, as well as the slide of one signifier into others.  Such conscious, or unconscious, devices help create a sense of uncertainty which is one characteristic of post-structuralism.