الابعاد الثقافية والاجتماعية للسلوک الاستهلاکى. دراسة انثروبولوجية فى سوق الذهب الصينى بالقاهرة القديمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع المساعد ورئيس قسم الفلسفة والاجتماع – کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

تمثل صناعه الحلي أحد الابتکارات التى تنتمي إلي الشعب وتنبع منه، فهي تعد انتاجا محليا أصيلا نابعا من البيئه الشعبية وارثها الثقافى، ولکن مع تطور الحياة الاجتماعية  لمدينة القاهرة، فأن اوضاع صناعة الذهب واسواقه داخل القاهرة القديمة قد حدث له تغير کبير خاصة في الآونة الاخيرة، حيث عمدت التغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية علي ضرب بعض الاسواق الانتاجية داخل القاهرة القديمة، وتحولت الي أسواق تجارية يغلب عليها الاتجاة في منتجات غير محلية خاصة المنتجات الصينية (الذهب الصيني) .
تمثلت أهداف الدراسة بشکل عام فى محاولتها لرصد مدي انتشار الاسواق الانتاجية والتسويقية للذهب الصيني في حارة اليهود وشارع المعز لدين الله، ومعرفه طبيعه العلاقة بين نشأة اسواق متعددة للذهب الصيني، وتراجع مبيعات الذهب الاصلي، وکذلک دراسة جوانب التغير التي طرأت علي هذه الصناعة.
اشارت الشواهد الميدانية ان ثقافة استهلاک الذهب الصينى تحمل فى طياتها معان ومدلولات ثقافية  قديمة واخرى حديثة ، فتارة نجد أن المستهلکين يقبلون على شراء هذا النوع من الذهب حفاظا على وضعهم ومکانتهم الاجتماعية امام الغرباء او الاقارب، أو تحقيقا لوظائف ثقافية واقتصادية تتمثل فى توفير نفقات الزواج، أو توجيه النفقات لبنود أخرى ملحة أو الادخار بصفة عامة، وتارة أخرى نجد أن بعض الأسر التى قد تتجه فى بداية الامر لشراء المنتج کميکانيزم للتکيف مع الواقع المعاش تنزلق الى عملية الشراء وتغيير المنتج وفقا لعوامل الموضة والتغيير وتجديد المنتج کشکل من أشکال المباهاة الاجتماعية امام الاخرين باقتناء اکبر عدد من المصوغات الذهبية.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Social and Culture Dimensions for The Consumers behavior. Anthropological Study at Chiness Gold Market of Old Cairo

المؤلف [English]

  • Samah Farid
المستخلص [English]

Consumer behaviour is the study of individuals, groups, or organizations and all the activities associated with the purchase, use and disposal of goods and services, including the consumer's emotional, mental and behavioural responses that precede or follow these activities.
The study of consumer behaviour is concerned with all aspects of purchasing behaviour - from pre-purchase activities through to post-purchase consumption, evaluation and disposal activities. It is also concerned with all persons involved, either directly or indirectly, in purchasing decisions and consumption activities including brand-influencers and opinion leaders. Research has shown that consumer behaviour is difficult to predict, even for experts in the field
The aim of the study tends to analysis the purchase activities: how consumers acquire products and services, and all the activities leading up to a purchase decision, including information search, evaluating goods and services and payment methods including the purchase experience, Also analysis the emotional (or affective) responses: refer to emotions such as feelings or moods.