سياسة بريطانيا تجاه مسألة تکساس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد/کلية التربية للبنات

المستخلص

يعد موضوع (سياسة بريطانيا تجاه مسألة تکساس: 1836ـ1845) من المواضيع المواضيع المهمة, وتکمن أهميته في طبيعة الصراع الخفي بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريکية في أمريکا الشمالية أولا, ومن ثم الوقوف عند الموقف البريطاني من تکوين الولايات المتحدة وتوسعها نحو الغرب الأمريکي, والوصول الى سواحل المحيط الهادي ثانيا. وما ترتب على ذلک من تطورات سياسية واقتصادية واجتماعية أسهمت بشکل کبير في ظهور الولايات المتحدة قوة کبرى.
اما المنهج الذي اتبعه الباحث في هذه الدراسة ، فهو المنهج التاريخي الموضوعي والمنهج التحليلي ، بهدف رصد الاحداث التاريخية وتحليلها ملتزماً بوحدة الموضوع في السياق التاريخي العام ، بهدف الوصول الى الحقيقة التاريخية قدر المستطاع ، وفي اطار العمل على عدم اهمال کافه الظروف والمعطيات الموضوعية التي تؤثر في الحدث التاريخي .
ووفقا لذلک يرى الباحث ان السياسة (المتراخية) لبريطانيا تجاه الوسائل السياسية والعسکرية والاجتماعية التي انتهجتها الولايات المتحدة الأمريکية لتحقيق خططها الاستراتيجية التوسعية على حساب جارتها المکسيک, قد ساهم بشکل وآخر في ظهور الولايات المتحدة قوة کبرى.
اعتمد الباحث في دراسته هذهِ على مصادر عديده ومتنوعة ، تأتي في مقدمتها الوثائق الأمريکية المنشورة ووثائق جمهورية تکساس والوثائق المکسيکية والوثائق البريطانية المنشورة .

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

British policy towards the Texas issue 1836- 1845

المؤلف [English]

  • Abdullah Hamid Al-Atabi
المستخلص [English]

This paper has different anises Firestone deals with the American penetration & the second axis deals with the difference between Mexico &Texas. While the third axis deals with American attitude toward Texas case. When the fourth axis discuses British attitude toward Texas case. Since the fifth axis explains Britain efforts in not be lined Texas with United States. The sixth axis highlight British mediation between Mexico & Texas.

The seventh axis deal with the disputes between Britain & Texas. Finely, This paper studies with the treaty that Links Texas with American Federation