مسرحية (مواطن رغم أنفه) في ضوء نظرية التلقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون المسرحية- الكويت

المستخلص

تُعد نظرية التلقي التي أسس لها الألمانيان (آيزر وياوس) انطلاقة جديدة- فيما بعد الحداثة- في عالم الأدب، من حيث دور القارئ وعلاقته بالنص كمشارك ضمنيٍ. وتتناول الدراسة قراءةً في نظرية التلقي، من حيث نشأتها وتعريفاتها، مع التطرق لتطورها وتطبيقاتها، وارتباطها بتيار الاحتفالية في المسرح العربي، الذي بزغ نتيجة تأثيرات مرحلة سياسية، خاصة ما بعد النكسة.
وكنموذج لتيار الاحتفالية في المسرح العربي، ووفقًا لنظرية التلقي، يعمد البحث إلى التطبيق على واقع المسرح الخليجي، متمثلًا في مسرحية (مواطن رغم أنفه) للأديبة السعودية الدكتور ملحة عبد الله. مع الإشارة لأهم أعمالها وإسهاماتها النقدية في مجال المسرح.
وحاولت الدراسة أن تصل إلى مدى تأثر الأديبة السعودية بتيار الاحتفالية، واعتمادها على دور القارئ الضمني، لخلق أفقٍ أكثر رحابة لنصها الإبداعي. وكيف طبقت الكاتبة أدوات نظرية التلقي في عناصر المسرحية.
وانطلاقًا من هذا المنهج، فقد توزع البحث إلى: مقدمة تمهيدية للتعريف بنظرية التلقي، نشأتها وأدواتها  النقدية. ثم مبحث خاص بتيار الاحتفالية. ثم تعريف بتيار الاحتفالية في المسرح العربي. ثم مبحث خاص بسيرة ذاتية مختصرة للأديبة السعودية الدكتورة ملحة عبد الله، يليه مبحث تطبيقي على مسرحية (مواطن رغم أنفه). ثم مبحث عن طبيعة العلاقة بين القارئ والنص، في ضوء حوارات المسرحية المذكورة. ويختتم البحث بملخص عام بالدراسة ونتائجها. مع ترجمته إلى الإنجليزية. ثم ثبتٌ بالمراجع والمصادر التي تم الاعتماد والرجوع إليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Play (Citizen Despite His Nose) In the light of reception theory

المؤلف [English]

  • Khamis Munif Al-Ajmi
المستخلص [English]

This study delves into the current of celebration in the Arab theater from the perspective of the reader-response criticism. It introduces the concept of celebration, its definitions, applications, and Arabic background. It also defines the literary theory: reader-response criticism, as established by Wolfgang Iser and Hans-Robert Jauss, noting its development and applications.
As a model for the current of celebration in the Arab theater, this study applies reader-response criticism on the Arabian Gulf theater, using one of the leading Gulf plays ‘A Citizen, Despite Himself’, written by Saudi writer Dr. Malha Bent Abdullah.
We have attempted to apply some of the concepts of reader-response criticism in accordance with the celebration current in Arabic theater, using the script of Malha’s play, who has succeeded in attracting the reader and involve them in the creative process, using various symbols and signals.
The play has presented a model for an imagined Arab reality, using the concept of alienation and noting real and unreal dangers. It is a model for applying reader-response criticism and its basic tasks.
Through this study, the researcher aims to activate the principles of reading in reader-response criticism against an open script to present a sort of open reading, as categorized by Umberto Eco.