الدور العلمي والسياسي لابن الفرس المالكي (524- 599هـ/1129-1202م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والآثار– كلية الآداب- جامعة الكويت

المستخلص

تحظى الدراسات الحضارية بقدر لا بأس به من اهتمامات المؤرخين المحدثين بعيداً عن الدراسات السياسية التي امتلأت بها المكتبة العربية، وحسبنا في ذلك كتب الطبقات والتراجم التي حوت معلومات حول العديد من الشخصيات ذات التأثير العلمي، وبخاصة زمن دولة الموحدين؛ ومنها شخصية ابن الفرس المالكي الذي عاش في القرن السادس الهجري زمن السلطان المنصور الموحدي(554-595هـ/ 1160-1199م)؛ والذي أسهم بقسط كبير في الحياة العلمية والسياسية وكانت بصمته واضحة إبان تلك الفترة.
يعتبر ابن الفرس من الشخصيات التي لم يسلط عليها الضوء أو لم تحظ بدراسة تاريخية حول دوره العلمي والسياسي، وفي ظل خلو المكتبة العربية من دراسة عن هذا القاضي؛ لذا تناول الباحث حياته من خلال عدة محاور تتناول مولده ونشأته والعوامل المؤثرة في تشكيل ثقافته، وأهم شيوخه ومدرسته التي أنجبت العديد من التلاميذ، ونتاجه العلمي في العديد من العلوم، ودوره السياسي خلال تلك الفترة التي كان فيها أحد رجالات السلطان المنصور في تدعيم سلطانه، والبحث مذيل بالعديد من المصادر والمراجع التي قام الباحث بتوظيفها في الهوامش والحواشي بما يخدم طبيعة إشكالية موضوعه البحثي وأهم نتائجه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The scientific and political role of ibn al-Faras al-Maliki (524 – 599AH/1129-1202M)

المؤلف [English]

  • Mishaal Muhammad Abbas Al-Anzi
المستخلص [English]

Ibn al-Faras is considered one of the personalities that has not been highlighted and has not received a historical study about his scientific and political role. In light of the absence of a study on this judge in the Arab library, the researcher deals with his life through several axes. The research covers his birth and upbringing, the factors influencing the formation of his culture, his teachers, teaching of his students, his output across many sciences, and his political role during the period when he was one of the men of Sultan al-Manṣūr (554-595 AH / 1160-1199 AD). The research is based on many sources that the researcher has referenced in the footnotes.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Ibn al-Faras al-Mālikī
  • al-Manṣūr
  • al-Andalus
  • Culture
  • al-Muwaḥḥidūn