الفصول الدراسية التأهيلية كوسيلة تعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعتبر الفصول الدراسية التأهيلية أدوات تحضيرية مهمة دأبت مختلف الجامعات في أنحاء العالم على تصميمها.
تعد هدْه الفصول عوامل ربط تربط بين المراحل الدراسية السابقة التي تجاوزها الطالب وبين المراحل التي يروم الالتحاق بها لدْا فهي لاترتبط بفترة زمنية معينة وتختلف عن الفصول الدراسية التقليدية التي قد يرغب الطالب في الانخراط فيها مستقبلا.
إن الهدف من الفصول الدراسية التأهيلية هو توضيح وتفسير المدركات التي قد يجد الطالب صعوبة في استيعابها وإدراكها أو في التعامل معها ضمن محيط الصفوف التمهيدية التي تسبق الجامعة وكدْلك تساهم في تزويد الطالب بالأساس السليم لما يود دراسته أو الخوض في غماره مستقبلا من أجل تمكينه من تجاوز العقبات التي قد تواجهه في مجال التخصص المزمع دراسته.
تمتاز هدْ الفصول بقصر مدتها وتركيزها على برامج تعليمية مصممة لإخراج الطالب من  مرحلة الدراسة الاولية الى المعترك الفعلي واعطائه الفرصة الكافية التي تمكنه من الولوج في صفوف غير تقليدية قد تمتد لعام دراسي كامل وتمنحه القابلية على التفاعل مع نظام المدرسة الرسمي فهي تسد الثغرة الحاصلة في المحتوى الأكاديمي بين مرحلة دراسية أخرى.
تعتبر الفصول التأهيلية مادة تعليمية دسمة يمكن تطبيقها على المراحل الدراسية الأولى لتغدْية الموسوعة الفكرية للطالب والتي ترتبط بالمواد الأساسية وتتكيف هدْه الفصول حسب السن والمستوى العلمي.
فيما يخص عملية التعلم والتعليم المرتبطة بمادة اللغة الانكليزية فان هدْه الفصول هي بمثابة نشاطات تقييمية مستلة من المنهج تساعد على تعزيز قدرة الطالب في الأداء والاستيعاب وتمكن المعلم من تشخيص مواطن القوة الفكرية لطلبته وبناء الواقع التعليمي الخاص بكل طالب من خلال التركيز على المهارات اللغوية الثابتة.

لاترتبط الفصول الدراسية التأهيلية بتخصص أو مرحلة أو سن معين  ويمكن توظيفها لتلائم الواقع التعليمي والامكانيات الدْهنية والمناهج الدراسية التي تصمم استنادا على الهدف المرجو من الفصل الدراسي التأهيلي و لصفوف اللغة السهم الأوفر كونها تعتمد على التواصل والتفكير الإبداعي لكل من المعلم والطالب .

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Bridge Course as a Learning Device

المؤلف [English]

  • Asmaa’ Sirry Mahmoud
المستخلص [English]

Bridge Courses are preparatory courses that are designed by different universities all across the globe.
    They are connecting courses that connect a student’s previous course and the course student wants to join so that they don’t have to begin from the start of the course the student wants to take and it is different from the course he is pursuing .
   The objective of the Bridge Course is to demystify what is expected of students in pre university level classes and to provide adequate foundation in the core applied science subject and English limited to moderate level so that students do not face any difficulty when the classes commence.
    Bridging courses are short, focused learning programs designed to help high school students enter higher education institutions. They are also designed to get out-of- school children the opportunity to take informal classes for one year as a bridge into the formal school system .  They bridge the gap in academic content of one grade and the next .
   Bridge courses can be considered as valuable information that can be given to understudies to confer fundamental information in them about the serious subjects that will be educated to them in the impending future.
  The bridge course defines children on the basis of age and standard of study .
   Concerning English teaching and learning, Bridge courses is a performance-based and curriculum-embedded assessment tool designed to help teachers identify intellectual strength and construct learning profiles of individual  students.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Bridge Course
  • Learning Device