الفعل السيزيفي وثيمة الانتظار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – قسم النقد والأدب المسرحي- المعهد العالي للفنون المسرحية - الكويت

المستخلص

الموضوع: تتناول هذه الدراسة مسرح العبث والإشكاليات التي تحيط به على مستوى التوصيف والمعنى، لغوياً واصطلاحياً، كما تستعرض الدراسة الاختلاف في الآراء بين النقاد والمنظرين والمترجمين أيضاً، وذلك من خلال عرض الرأي والرأي الآخر. وفي إطار مُجاور، تناقش الدراسة التقاطعات بين ظروف نشأة مسرح العبث والظروف الآنية، التي عززت من ارتباطه بواقعنا المعاش. من جانب آخر يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على ثيمة الانتظار باعتبارها فعلاً يتكرر في كثير من مسرحيات العبث، متخذة من بعض النماذج المسرحية الغربية والعربية مادة للتطبيق. فعلى مستوى أدوات جميع البيانات: اعتمدت الباحثة أربعة نصوص مسرحية، لكل من: يوجين يونسكو، صمويل بيكيت، هارولد بنتر، وعبدالأمير شمخي. وأما على مستوى أدوات التحليل، فقد اعتمدت الباحثة منهج تحليل الخطاب، في قراءتها للنصوص.
وقد خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج الخاصة بمصطلح العبث وترجمته العربية. كما توصلت الدراسة للعديد من التقاطعات بين ظروف نشأة مسرح العبث والظروف الآنية في الألفية الثالثة، على المستوى السياسي، الاجتماعي، والاقتصادي، التي شكلتها الكوارث المتمثلة في الحروب والأوبئة من جهة، والعزلة الاجتماعية التي تصنعها وسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى، مما يجعل من مسرح العبث مرتبطاً بواقعنا المعاش، وإحدى الصيغ التي يستخدمها المبدع للتعبير عن معاناته. وأخيراً، ناقشت الدراسة ثيمة الانتظار، وقد توصلت إلى أنه رغم اختلاف معطياته في النماذج المسرحية المستخدمة في البحث، إلا أنه أحد العوامل التي تدفع الشخصية للاستمرار، باختلاف دوافعها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

An absurd act and the topic of waiting

المؤلف [English]

  • Sadaa al Daas
المستخلص [English]

This study is related to the theater of the absurd, and the dilemmas surrounding this theater at the level of description and meaning, linguistically and idiomatically. The study also reviews the difference in opinions between critics, theorists and translators as well and presents all those opinions. The study discusses the intersections between the circumstances of the creation of the theater of the absurd and the present therefore strengthening its connection to our current reality. On the other hand, this research aims to shed a light on the theme of waiting, because of its repetition in many plays of the absurd. The researcher has used four plays for her data collection, by: Eugene Ionesco, Samuel Beckett, Harold Pinter, and Abdel Amir Shamkhi. And the theoretical framework of the research is discourse analysis.
The researcher has concluded several results related to the term of the absurd and its Arabic translation. The study also found many intersections between the circumstances of the emergence of the theater of the absurd and the immediate conditions, at the political, social, and economic level, which were shaped by disasters represented by wars and epidemics, and the social isolation created by social media, which makes the theater of Absurd linked to our reality, and one of the formulas that the writer uses to express his suffering. Finally, the study discussed the theme of waiting, and it concluded that despite the different theatrical models used in the research, it is one of the factors that push the personality to continue, regardless of its different motives

الكلمات الرئيسية [English]

  • Absurd
  • Movement
  • Waiting