شـدة الجـزر الحرارية للمدن الـرئيسة في دلتا النيـل دراسة مقارنة في مناخ الحضر باستخدام مرئيات Terra MODIS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس، کلية الآداب، جامعة عين شمس

المستخلص

استخدمت الدراسة اسلوبا يعتمد على تکامل تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة التأثير الحضري على درجة الحرارة في المدن الرئيسة بدلتا نهر النيل. وقد اعتمدت الدراسة في سبيل تحقيق ذلک على مرئيات Terra MODIS لعام 2013، بحيث تکون ممثلة لکل المستويات الزمنية، يوميا وشهريا وفصليا وسنويا. توصلت الدراسة إلى أن مدن الدلتا دائما ما تمثل جزرا حرارية بالنسبة لظهيرها الزراعي، مع وجود استثناءات بسيطة. وتتباين قوة هذه الجزر على کل المستويات الزمنية، کما تتباين مکانيا من مدينة لأخرى لأسباب عدة تم تناولها بالمناقشة والتحليل. وقد أوصت الدراسة في النهاية بضرورة إلقاء مزيدا من الاهتمام البحثي على ظاهرة الجزر الحرارية في المدن المصرية، بما يساهم في مواجهة ما ينجم عنها من مشکلات وآثار سلبية في البيئة الحضرية، وهي المدن التي تعاني أساسا من مشکلات ارتفاع درجة الحرارة نظرا لموقعها شبه المداري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Intensity of Heat Islands of Main Cities of the Nile Delta: A Comparative Study in Urban Climatology Using Terra MODIS Visuals

المؤلف [English]

  • Waleed Abbas Abd-Elrady Hassan
المستخلص [English]

An integrated GIS & RS methodology was used to study the urban effect on temperature of the main cities in the Nile delta. To do that, the research depended on Terra MODIS satellite images collected during 2013, which are representative for all time scales. It was concluded that the Nile delta cities usually appear as UHI, with negligible exceptions. The UHI intensity temporally and spatially varies because of several reasons, which have been discussed and analysed. It was recommended that UHI of Egyptian cities should be attained more research works to face its negative impacts in urban areas, which already suffer from high temperature problems due to its sub-tropical location.

الكلمات الرئيسية [English]

  • UHI & The Nile delta & Urban Climate & MODIS