قيم المواطنة فى مناهج اللغة العربية بالتعليم الأساسي المصري دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع بکلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

تسعى الدراسة إلى التعرف على قيم المواطنة المتضمنة فى کتب اللغة العربية بمرحلة التعليم الأساسي  بدءًا من الصف الأول الابتدائى وحتى الثالث الاعدادى بشکلها الصريح والضمني، والتعرف على مدى وعى الطلاب بمعنى المواطنة والقيم المرتبطة بها، ودور المدرسة فى تعزيز ودعم قيم المواطنة وممارستها بين الطلاب؛ من أجل المساهمة في وضع مقترحات تسهم فى تعزيز التربية على المواطنة کقيمة وکسلوک وممارسة من ناحية أخرى، واستعانت بنظرية التعلم الإجتماعى، ومدخل التنشئة الاجتماعية عند انجلهارت، بالإضافة إلى بعض المداخل النظرية الخاصة بتعلم وتکوين المواطنة. وقد اعتمدت الدراسة على منهج تحليل المضمون الکمى والکيفى لدروس اللغة العربية فى مرحلة التعليم الأساسي، واتخذت من الدرس وحدة أساسية للتحليل، وقد تم اختيار عينة عمدية من هذه الدروس بنسبة 10% من إجمالى الدروس البالغ (251) درس. وتوصلت نتائج الدراسة إلى:
أولاً: تشير المواطنة فى المناهج الدراسية إلى منظومة قيمية تتشکل من مجموعة من القيم التى تسهم فى تعلم مجموعة من السلوکيات والممارسات، ويعد منهج اللغة العربية من أکثر المناهج الدراسية التى تحتوى على متضمنات قيمية يمکن تعليمها للطلاب وتنشئتهم عليها.
ثانيًا: المواطنة بمفهومها المعاصر تعتبر منظومة قيمية تتشکل من مجموعة من القيم الفردية والتى يتم تعلمها منذ الصغر کاحترام الآخرين، والحفاظ على الممتلکات العامة، ويتم تنميتها تدريجيًا واستبدالها فى مرحلة الشباب بقيم مجتمعية تتمثل فى: الدفاع عن الوطن، احترام القانون، العدالة الاجتماعية، صيانة المال العام، الوحدة الوطنية وعدم التطرف.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Citizenship Values in The Arabic Language Curricula in Primary Egyptian Education: An Analytical Study

المؤلف [English]

  • Dina Mofid Ali Hassan
المستخلص [English]

The study aims to identify the citizenship contained in the Arabic language in basic education books from the first grade until the third preparatory form explicit and implicit, and to identify the extent of the awareness of students' sense of citizenship and values ​​associated values, and the school's role in promoting and supporting citizenship and exercise among students values; from to contribute to the development of proposals contribute to the promotion of citizenship education as a value and as a behavior and practice on the other hand, used the theory of social learning, and socializing at the entrance to Inglehart, in addition to some theoretical entrances for learning and the formation of citizenship. The study relied on curriculum content quantitative and qualitative analysis of the lessons of the Arabic language in the basic education level, and taken from the lesson basic unit of analysis, it has been selected intentional sample of these lessons by 10% of the total adult lessons (251) lesson.
 The study results to:
First: Citizenship in the curriculum refers to system is composed of a set of values ​​that contribute to the learning set of behaviors and practices, and The Arabic language curriculum is the most curricula that contain the implications of values ​​can be taught to the students and bring them out.
Second: Citizenship contemporary sense is the ad valorem system is composed of a set of individual values ​​that are learned from an early age such as respect for others, and the preservation of public property, and the development and gradually replaced in young adulthood societal values ​​as followed: homeland defense, respect for the law, social justice, maintenance public money, national unity and not extremism.