صورة المرأة الذکية في (حکاية الدرة) ، و(امرأة باث)، و(متعهد المؤن) دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس النقد الأدبي- کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

تعد صورة المرأة في الأدب الحديث من أهم المحاور التي تدور عليها عملية التحليل الأدبي والنقدي.  وفي ألف ليلة وليلة نجد صورة المرأة قد أخذت حيزا کبيرا وخاصة صورة المرأة الذکية التي تتحايل حتى تصل إلى هدفها. يبدو ذلک في العديد من القصص. من ذلک حکاية الدرة التي تحکي قصة امرأة احتالت کي تثبت براءتها. وهو نفس المحتوى الفکري الموجود في قصة امرأة باث وحکاية متعهد المؤن في حکايات کانتربري ل تشوسر الإنجليزي ويبدو من هذا التشابه کيف ينتقل التراث خاصة الشعبي في أکثر من حضارة وثقافة.
ومن خلال التحليل النقدي لبعض العناصر الموجودة في القصتين نجد التشابه الواضح الذي يؤکد عملية الانتقال. ويمکن تعليل هذا التشابه على أنه انتقال للأفکار المشترکة بشکل عام.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The image of a smart woman in “Story of a diamond”, “The wife of Bath”, and "The supply keeper”: A comparative study

المؤلف [English]

  • Yomna Ragab Ibrahim
المستخلص [English]

The image of a woman can be a powerful theme in story. we found this image in three stories. one of them is: al dora story in one thousand night and one. the other tow in Canterbury tales are: bath wife and al moan story.
We found that so many thoughts are the same. the wife in the first story is very smart to make everyone believe her story. and the wife in the second story and the third one is also so smart.