التعليم الجامعى المتميز ومبدأ العدالة الاجتماعية دراسة ميدانية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم علم الاجتماع - کلية الآداب – جامعة طنطا

المستخلص

      تتمثل مشکلة الدراسة في محاولة التعرف على أثر تطبيق سياسة التعليم الجامعي المتميز على مبدأ العدالة الاجتماعية، وتتجه الأهداف الأساسية للدراسة نحو التعرف على العلاقة بين المستويات الاجتماعية والاقتصادية واختيار نوعية التعليم، والتعرف على خصائص التعليم الجامعي المتميز، ومستقبل المجانية فى ظل هذ النوع من التعليم الجامعي، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التى تعتمد الأسلوب الوصفي التحليلي والأسلوب المقارن منهجاً للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج؛ من أهمها: أن طلاب التعليم الجامعي المتميز يتمتعون بمستويات اقتصادية واجتماعية عالية عن طلاب التعليم الجامعي العادي، کما أن من أهم أسباب الالتحاق به الحصول على خدمة تعليمية متميزة وشهادة متميزة، کما توصلت الدراسة إلى أهمية استمرار المجانية وتفعيلها بدلاً من جعلها مجرد شعار فقط، وذلک لضمان التحاق أبناء الفقراء بالتعليم الجامعي.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Special University education and the Principle of Social justice: A Comparative Field Study

المؤلف [English]

  • Yasser Elsayed Elnagar
المستخلص [English]

The problem of the study in an attempt to identify the impact of the application of distinguished education on the principle of social justice policy, and moving the basic objectives of the study to identify the relationship between the social and economic levels and to choose the quality of education, and to identify the outstanding university education characteristics, and the future of access under this kind of university education , This is a descriptive study of analytical studies, which depends descriptive analytical method and comparative method approach of the study, and the study found a range of results; including:That distinguished education students have the economic and social levels high for normal university education students. That the most important reasons for enrollment to get a distinct educational service premium certificate.The study also found the importance of the continuation of the free and activated rather than make it just a slogan only, so as to ensure the enrollment of children of the poor university education.