الصورة الشِّعريَّة في شعر الملوک والأمراء في العصر الجاهلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قدمت هذا البحث استکمالاً لمتطمبات درجة الدکتو ا رة في المغة العربية وآدابها کمية - الد ا رسات العميا في جامعة عين شمس

المستخلص

تهدفُ الدراسةُ إلى الوقوف عند الصورةِ الشِّعريَّة التي تَرَسَّمَ خُطاها ملوکُ الجاهليَّةِ وأمراؤُها ، في محاولةٍ جادَّةٍ لمعرفةِ الصُّورِ التي تَخيَّروها دونَ غيرِها ، مع رصدِ خصائصِ تلک الصورِ وميزاتِها ، فضلاً عن کشفِ السِّتارِ حولَ تصرُّفهم بالصورةِ المُنْتَزَعة من واقعِ بيئتِهم وَفْقَ ما يخدمُ معانيهم ومقاصدَهم . والملوکُ والأمراءُ کنظرائِهم من شعراءِ الجاهليَّةِ في هذا المضمارِ ، بيد أنَّهم تميَّزوا بسموِّ مشاعرِهم وذاتيَّتَها في أغراضِهم ، فجاءتْ صورُهم ترجمةً حيَّةً لتلک المشاعر .
وقد عمد الملوکُ والأمراءُ إلى توظيفِ الصُّورِ الحسيَّةِ أکثرَ من الأنماطِ الأخرى کالعقليَّةِ والذهنيَّةِ المُجرَّدة ، فأطلقوا للحواسِ العنانَ المُتَخيَّلَ لإدراکِها ، ورصدوا المشاکلةََ اللونيَّةَ فيها وتصرَّفوا فيها وفق رؤيةٍ خاصَّةٍ بهم . ونظراً لطبيعةِ الموضوعِ رأيتُ أن أتناوله وفقَ المنهجِ الجماليِّ ، مع الاستعانةِ بالمنهجِ الوصفيِّ التحليليِّ في مواطنَ عدَّةٍ بما يخدمُ البحثَ . ويجدرُ أنَّ تناولَ الموضوعِ جاءَ بعد التوثُّقِ من انتماءِ رجالاتِ هؤلاءِ إلى الطبقةِ الشَّريفةِ من ملوکٍ وأمراءَ في المصادرِ التُّراثيَّةِ الأصيلةِ ، وضيقُ المقالِ يمنعُ من عرضِها ، وقد سجَّلتُ أبرزَ النَّتائجَ التي خلصتُ إليها في نهايةِ البحث .

عنوان المقالة [English]

Poetic image in the poetry of kings and princes in the pre-Islamic era

المؤلف [English]

  • Nasser Ahmed Shaker Tmazh
المستخلص [English]

        The purpose of this study is to talk about the poetic image which is followed by kings and princes in the pre_islamic period.They try to know the chosen image and write their characteristics and features. In addition, they reveal Their behaviour which is taken from their real environment. The pre_islsmic kings were known with their emotions so their images were live translation Princes and kings try to use the sensory images more than other patterns like mental ones.
        Kings and princes allow senses to imagine things and write down the differences, then they use it according to their special vision. Because of the nature of this subject, i saw it is important to talk about aesthetic approach in addition to descriptive analytical method in different aspects. So l write about this topic after I really recognised that those men (kings and princes) belong to the noble class in heritage sources. At the end l write the most important results that I reached.