توظيف المثل في التقعيد اللغوي "المقتضب للمبرد أنموذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد في الدراسات اللغوية، جلمعة الزرقاء الأردنية

المستخلص

        تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ (توظيف المثل في التقعيد اللغوي المقتضب للمبرد أنموذجا) إلى الکشف عن مدى اعتماد المبرد على المثل في الاستشهاد على القضايا اللغوية المطروحة في کتابه المقتضب، ولاسيما أن المثل يعد أحد مصادر السماع الثَّرَّة التي اعتمدها کثير من النحاة في الاحتجاج والاستشهاد، ابتداء من سيبويه، ومن جاء بعده؛ ذلک لما للمثل من ميزات تمتع بها عن بقية مصادر السماع الأخرى.
    وقد خلصت الدراسة إلى أن المثل کان أحد المصادر المتعددة التي اعتمد عليها المبرد في الاستشهاد، وإن کانت نسبة الاستشهاد به قليلة مقارنة مع نسبة الاستشهاد بالشاهد الشعري، والقرآني، إلا أن هذا لا يعني أن المبرد لم يتکئ عليه في بعض المواضع ليکون شاهدا رئيسا ليقيم عليه قاعدة، أو ليکون حدا فاصلا في خلاف ما، ولعل ما يميز استشهاد المبرد بالمثل عن بقية علماء اللغة الآخرين([i])، أنه کان أکثرهم جرأة على التَّصرُّف بنص المثل، فلم يقتصر على الرواية الواردة للمثل في کتب الأمثال، وإنما تحرر من القيود المفروضة على النص المثلي؛ خدمة للقاعدة التي يعالجها، هذا فضلا عن أنه لم يلتزم أسلوبا، أو طريقة معينة في الاستشهاد به، فتجده يعتمد المثل شاهدا رئيسا للتقعيد عليه، وتارة يورده فقط من باب الاستئناس والتعزيز، وأخرى يستشهد به على الرغم من مخالفته للقياس، وتارة يستشهد على القضية الواحدة بأکثر من مثل، وأحيانا يستشهد بالمثل الواحد على أکثر من قضية، وقد يساوي بينه وبين دلالة الحال، والأصول في الاستشهاد، وأساليب أخرى اعتمدها المبرد في الاستشهاد بالمثل وضحتها في ثنايا البحث.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Utilizating Proverbs in Rules Forming: Al-Mubarred’s Al-Muqtadab as a Model

المؤلف [English]

  • Saher Hamad
المستخلص [English]

The present study investigates  Al-Mubarred’s use of proverbs as linguistic evidence in his book Al-Muqtadab. Emphasis on proverbs as evidence was initiated by Syabawih who   stressed  for their  distinctive features.
The study revealed that proverbs were  among  of the various sources Al-Mubarred relied on as evidence. Though he relied on evidence from the Quran and poetry more frequently, there were some cases in which proverbs were used as the major source of evidence in deriving a rule or solving a linguistic debate.
What distinguishes Al-Mubarred’s use of proverbs as evidence is his courage in altering the proverb text to serve the rule he was tackling .He did not depend on the narration presented in proverbs books and did not follow one methodology .He used the proverbs as a base for rule , as a supporting evidence, evidence for more than one issue or equating it with the contextual evidence.  Other methods followed by Al-Mubbrad were presented in the paper.
Key words: Proverb, Deriving rule from proverbs, Supporting evidence, Quoting evidence , Agreement with established rules, oral discourse