الأمير سعيد بن الحکم القرشي أمير جزيرة منورقة في الأندلس " شاعرا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک / جامعة الطفيلة التقنية – کلية الآداب – قسم اللغة العربية وآدابها /الأردن – الطفيلة

المستخلص

          هذا البحث  يهدف إلى الوقوف على شعر أمير جزيرة منورقة، إحدى جزر البليار في الأندلس، والحديث عن فترة تاريخية، ازدهرت وتقدمت فيها في المجالات کافة، وخاصة الأدبية في القرن السابع الهجري، وهو سعيد بن الحکم القرشي، الذي حکمها من سنة 630ه إلى سنة 680ه، بعد سقوط دولة الموحدين، وعقد معاهدة صلح مع ملک قطلونية وأرغون، مقابل أن يدفع (إتاوة) مبلغا من المال سنويا له.
        وفي هذه الفترة ازدهرت الحياة الأدبية في هذه الجزيرة، وکان هذا الأمير شاعرا ومحبا للعلماء والشعراء، فاستقطبهم وشجعهم للوفود عليه، وخاصة من هرب منهم، حين سقطت المدن الأندلسية بيد الإسبان، فکان قصره مجالس للأدب والشعر، وزاره الکثير من الشعراء الأندلسيين، أما الأمير فکان شاعرا، نظم في موضوعات عديدة، کالغزل والمدح والمديح النبوي والفخر والنقد السياسي، وغيرها من الموضوعات، وکان يجاري الشعراء، ويمدحهم ويتبادل الرسائل الشعرية معهم.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Poetry of Saeed Bin Al Hakam Al Qurashi Prince of Minorca

المؤلف [English]

  • Khaled Suleiman Alkhalafat
المستخلص [English]

           This paper explores the poetry of the prince of Minorca, one of the Balearic Islands in Al Andulus. During the 7th Hijri century, the island witnessed great developments in all fields including literature. Saeed Bin Al-Hakam ruled the island from 630 to 680 Hijri following the downfall of the monotheists' nation. The king of Catalunya and Aragon was forced to pay tribute and sign a peace treaty with prince Saeed.
          Literary life flourished in Minorca during that period. Prince Saeed was a poet and a fancier of scientists and poets. He supported the scientists and poets who escaped following the downfall of Al Andalus. His palace was a salon for literature and poetry, which many Andalus poets visited. As a poet, prince Saeed wrote poems of such topics as love, eulogy, prophetic praise, pride and political criticism, among others. He used to befriend, praise and exchange poems with poets