• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
حوليات أداب عين شمس
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 48 (2020)
المجلد المجلد 47 (2019)
المجلد المجلد 46 (2018)
المجلد المجلد 45 (2017)
المجلد المجلد 44 (2016)
العدد أکتوبر - دیسمبر (ج)
العدد أکتوبر - دیسمبر (ب)
العدد أکتوبر - دیسمبر (أ)
العدد یولیو - سبتمبر (جـ)
العدد یولیو - سبتمبر (ب)
العدد یولیو - سبتمبر (أ)
العدد إبریل - یونیو (جـ)
العدد إبریل - یونیو (ب)
العدد إبریل - یونیو (أ)
العدد ینایر - مارس (جـ)
العدد ینایر - مارس (ب)
العدد ینایر - مارس (أ)
المجلد المجلد 43 (2015)
المجلد المجلد 42 (2014)
المجلد المجلد 41 (2013)
المجلد المجلد 40 (2012)
المجلد المجلد 39 (2011)
عبدالحميد, أحمد. (2016). الصراع الديني وأثره في صناعة السرد في کتاب نثر الدر في المحاضرات للآبي (421هـ). حوليات أداب عين شمس, 44(إبریل - یونیو (جـ)), 13-40. doi: 10.21608/aafu.2016.9596
أحمد محمود عبدالحميد. "الصراع الديني وأثره في صناعة السرد في کتاب نثر الدر في المحاضرات للآبي (421هـ)". حوليات أداب عين شمس, 44, إبریل - یونیو (جـ), 2016, 13-40. doi: 10.21608/aafu.2016.9596
عبدالحميد, أحمد. (2016). 'الصراع الديني وأثره في صناعة السرد في کتاب نثر الدر في المحاضرات للآبي (421هـ)', حوليات أداب عين شمس, 44(إبریل - یونیو (جـ)), pp. 13-40. doi: 10.21608/aafu.2016.9596
عبدالحميد, أحمد. الصراع الديني وأثره في صناعة السرد في کتاب نثر الدر في المحاضرات للآبي (421هـ). حوليات أداب عين شمس, 2016; 44(إبریل - یونیو (جـ)): 13-40. doi: 10.21608/aafu.2016.9596

الصراع الديني وأثره في صناعة السرد في کتاب نثر الدر في المحاضرات للآبي (421هـ)

المقالة 1، المجلد 44، إبریل - یونیو (جـ) - الرقم المسلسل للعدد 2، يونيو 2016، الصفحة 13-40  XML PDF (4.99 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aafu.2016.9596
المؤلف
أحمد محمود عبدالحميد
کلية التربية في القائم / جامعة الأنبار / العراق
تاريخ الاستلام: 17 إبريل 2016،  تاريخ المراجعة: 11 مايو 2016،  تاريخ القبول: 18 يونيو 2016 
المستخلص
يبقى الصراع الديني أحد محرکات الأحداث في مسيرة الإنسانية، وکذلک الحضارة العربية الإسلامية، وکان القرنان الرابع والخامس الهجريان حافلين به، کما کان الآبي(421هـ) لسان أحد أطرافه فيهما، لذا عمد إلى النصوص النثرية التي أبدعها أئمة الأمة دينيا وسياسيا، وهي مرتکز الحکم بأحقية أطراف الصراع، کما أنها مضان النصوص الرفيعة التي أبدعوها من خطب، ورسائل، وجوابات، وأخبار، فضلا عما أنتجته الأمة من أدب شعبي کالنوادر، والحکايات، والمنامات، وقدم الآبي کتابه نثر الدر في المحاضرات؛ ليخاطب قارئه محاولا إقناعه بما يراه موظفا مختلف أنواع السرد بعد إحداث إبداع فيها، وأساليبه الإبداعية هي: (أ) الإتيان بالغريب: إذ يضيف إلى السرد غريبا يثير المتلقي ويمتعه، ويوظف لتأييده، (ب) الحذف من السرد: إن تضمن السرد ما لا يوافق عقائده يحذفه، ويعيد توظيفه، (ت) تغيير الثيمة المرکز في السرد: يأتي إلى  مرکز النص، فيحدث فيه تغييراً؛ مما يعيد توظيفه، (ث) الزيادة على السرد: فيضف إليه حدثا، أو شخصا، أو سواهما، لتغيير وظيفته، (ج) تکرار النصوص: يکررها، فيذکر السرد کما في کتب الأدب، ثم يذکره بعد أن يحدث فيه ما يغير وظيفته، (ح) تشقيق النصوص وتجميعها: إذ يعمد إلى سرد فيقسمه إلى نصوص، فيعزل أحداثه عن بعضها مما يعينه على توظيفها، کما أنه يأتي إلى أکثر من سرد فيجمعها في سرد واحد بعد أن يغير فيها، فيظهرها بغير ما کانت عليه، (خ) إبداع النصوص: هنا ذروة الإبداع إذ يأتي بسرد لم يُسبق إليه، فيوظفه لخدمة صراعه الديني. 
عنوان المقالة [English]
Religious conflict and its impact on the industry in narrative prose book Durr (In lectures for Abe 421 AH)
المؤلفون [English]
Ahmed Mahmoud Abdul Hamid
المستخلص [English]
Religious conflict remains one of the factors that play a role in the march of humanity  as well as the Arab-Islamic civilization in which the fourth and fifth Hijri centuries witnessed. Al-Abi (421 H) was one of the their speakers. He  directed his attention  to prose texts created by the religious and political Imams of the nation, which represented the basis  of conflict regarding government parties. Moreover, those texts represented the excelled speeches, letters, and replies, and news, as well as what produced by the nation of popular literature such as anecdotes, tales and dreams. Al-Abi provided  his dignified book ' Nathr Al-Dur' (scattering pearls in lectures) to address  the readers trying to persuade them to what he sees  by employing different types of narratives after creating an innovation. His creative methods are: (a) coming up with strange events: he adds odds to the narrative  to attract the receiver, and to gather support, (b) the deletion of narrative: if the narrative includes what counters his beliefs it will be deleted and then re-employ it (c) change the theme in the narrative:  he tackles the text center, and changes it then re-employs it (d) addition to the narrative: he adds an event, a person or something else to change its task. (e) repeating texts: to repeat by mentioning the narrative, as in the literature books, then reminding after changing the task, (f) splitting texts then  compiling it: he  tackles a narrative then divides it into texts, isolating events from each other, which helps to re-employ it. Moreover, he compiles many narratives in a single one then changes them to be shown into different entity  (g) creativity of texts: here comes the peak of creativity as never shown before and employs it in his religious struggle .                                                                                                                              
 
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 80
تنزیل PDF: 126
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.