التصميم الرمزي في رواية ‘جاتسبي العظيم’ بقلم فيتزجيرالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهد ف البحث إلى إثبات أ ن الروائي الأمريکي ، سکوت فيتزجيرالد (1896-1940) ، کاتب رمزي يتميز عن کثير من الرمزيين، والمشکلة أن النقاد يشيرون إلى رمزية الألوان فقط في رواياتة ويهملون  رموزا أخرى مهمة في سرده القصصي و تطوير الأحداث و الشخوص و عرض الموضوع و المعاني ، و بالإضافة إلى رمزية الألوان توجد عدة رموز خاصة بالضوء والکهرباء وبعض المخترعات الحديثة الأخرى ، والرمزية مکون أساسي في أسلوب الکاتب ، والبناء اللغوي للرواية ، وتتوقف على معناها فهم کثير من المواقف و الشخوص . ويظهر هدا واضحا في رائعته الفنية، رواية "جاتسبى العظيم" ، ولدلک تم اختيارها لهذه الدراسة, التي نعتمد على التحليل الأدبي والنقدي للنص، وتطبيق بعض المعايير الخاصة بمفهوم الرمز والرمزية في التحليل، ويخلص البحث الي أن الکاتب متأثر بکثير من النظريات الفنية الخاصة بالألوان والأضواء؛ وبکثير من الفنانين الدين يستخدمون رمزية الألوان للتعبير عن مشاعر و أحاسيس الشخوص.                 
وکدلک يخلص البحث إلى أن فيتزجيرالد کاتب رمزي يرسم روايته بالألوان والأضواء مثل فنان أو مصمم يضع إطارا فنيا للوحة رائعة تتحرک فيها الألوان والظلال في تناسق و تناغم يعبر عن المعاني و الأحداث و يخلق تصميما رمزيا جديدا خاصا بهذا الروائي.

عنوان المقالة [English]

F. Scott Fitzgerald's Symbolic Design in The Great Gatsby

المؤلف [English]

  • Sabry Saad Sheishaa
المستخلص [English]

The  paper explores the idea  that  F. Scott  Fitzgerald (1896 –1940) is a symbolist who occupies a unique position among his contemporaries. Like a designer or a painter, he follows the rules of some color and light theories in designing his symbolic system, which distinguishes him from other symbolists. Many critics pay no attention to his design of symbols. They discuss his use of colors as symbols, but disregard the major role of such objects as light and electricity as symbols. The paper presents a critical and literary analysis of his masterpiece, The Great Gatsby, showing that color and light symbols are an integral part of its plot and structure. The thematic and character developments of the novel are based on its symbolic system. The analysis applies some features of traditional symbolism and rules of the color theory and RGB to the text. The conclusion presents and sums up the results of the study.