جمالية البناء الدرامي للمکان في الفيلم ثلاثي الأبعاد (فيلم کتاب الغابة إنموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بغداد/ کلية الفنون الجميلة/ قسم السينما والتلفزيون

المستخلص

إن للمکان القول الفصل في عملية تأطير الصورة السينمائية ذات الأبعاد المادية والفکرية المتعدد منذ اللحظات الأولى التي ولد فيها فن الفيلم, کان هاجس صانعي الأفلام في التعامل مع المکان بشکل حذر, لأنه يشکل الحلقة الأکبر التي تدور خلالها الکاميرا فهو ليس کالمکان الذي في المسرح محدداً بإطار الخشبة يشبه إلى حدٍ ما مکاناً مجهولا ليس له هوية, وإن إنتاج صورةً متقنةً متکاملةً مرئياً للمکان تعبر عن کنه حقيقته المادية وبعده الجمالي لهي مغامرة کبيرة على صانع العمل أن يخوضها بکل شجاعة, ومن خلال کل هذه الإرهاصات تمکنت السينما من خرق قوانين الفيزياء وأرست دعائم للمکان في السينما تخطى حدود الواقع وأخذنا إلى أبعد ما يکون عليه خيال الأنسان .
فقد تضمن البحث في فصله الأول الإطار المنهجي مبتدأً بمشکلة البحث والتي صيغت بشکل هذا التساؤل (کيف ينشأ البناء الدرامي لبنية للمکان الافتراضي في الفيلم ثلاثي الأبعاد

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The aesthetics of dramatic structure of space in 3D movies Using "The Jungle" film as an Example

المؤلفون [English]

  • Meethaq Na'eem Majeed
  • Ahmad Jabaar eabd Alkazim
المستخلص [English]

Since the first moments in which the art of the film was born, the filmmakers were obsessed with dealing with space cautiously, because it is the biggest part in which the camera revolves. Unlike the narrative space in the theatre which is defined by the stage, space in films does not have a particular identity. The production of a complete, integrated visual image of the space expresses its physical truth and aesthetic dimension. It is a great adventure for the filmmaker to fight it with courage. Through all these influences, the cinema has broken the laws of physics and established pillars for the space in the cinema actually exceeded the limit reality and took us to far the human imagination.  The first chapter of the study included the methodological framework beginning with the problem of research, which was formulated in this question (how does the aesthetic and dramatic interaction of the structure of the virtual space in the three-dimensional film arise)?