المبهمات ودلالاتها الأسلوبية في شعر فهد العسکر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تناول البحث الدلالات الأسلوبية التي أنتجتها المبهمات الرئيسة (الضمائر، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة) في شعر فهد العسکر، فالسمة المشترکة التي سلکتها في حقل واحد هي سمة الإبهام والحاجة إلى التفسير والإيضاح من خلال متعلق في السياق، يکون بالإحالة النصية القبلية أو البعدية في الضمائر وأسماء الإشارة، وبجملة الصلة في الأسماء الموصولة، وتشترک جميع المبهمات في حاجتها إلى ما يوضحها، ويحدد مدلولها.
وقد تناولنا في دراسة الضمائر المبهمة الدلالات الأسلوبية التي حملتها؛ حيث تنوعت بين العموم والتوکيد والتخصيص والتعظيم والإيناس والالتفات، بيد أن الإحالة بالضمير لم تنهض أحيانًا بإزالة الإبهام، کونها تکون إحالة مقامية إلى خارج النص، أو لأن المحال إليه مبهم في ذاته.
کما تناولنا في دراسة أسماء الإشارة المبهمة الدلالات الأسلوبية الآتية: تقرير القول السابق وتوکيده، والتفسير والتعظيم والتحقير والتنبيه والعموم والغياب والتقريب والشفقة، کما أن أسماء الإشارة لم تستطع أحيانًا النهوض بإزالة الإبهام؛ حيث يکون المحال إليه مبهمًا.
کما استعمل الشاعر الأسماء الموصولة في دلالات أسلوبية مختلفة أيضًا، بحسب السياق الذي وردت فيه، ومن ذلک الوصف والتفسير والعموم والتخصيص والکناية، إضافة إلى أن هذه المبهمات المعتمدة على جملة الصلة لإزالة الإبهام الحاصل فيها، لم تنهض أحيانًا بهذه الوظيفة المنوطة بها؛ حيث إن جملة الصلة تکون مبهمة في نفسها أيضًا.
وقد أظهر الشاعر مقدرة في استعمال وظائف النحو في تحديد الدلالة وإزالة الإبهام وجلاء المعنى، وجعل من هذه الأسماء جسورًا وحلقات وصل بين سابقها واللاحق بها.

عنوان المقالة [English]

“Ambiguities" and their Significant Semantic in the Fahd Askar Poetry

المؤلف [English]

  • Moutlak Mohammed Mubarak Almrashad
المستخلص [English]

The research stylistic connotations produced by the main ambiguities (Pronouns, reference names, hyphenated) in the Fahd Askar Poetry, A common feature that pursued in one field are characteristic ambiguities and the need for explanation and clarification through related in context, pretexting or a posteriori referral in pronouns and names of reference.
We have addressed in the study of pronouns vague stylistic connotations that campaign; where varied between the Commons and the assertion and customization and optimization and Alaina’s and pay attention, but the referral conscience did sometimes play by removing the ambiguities, they are referred Mqamah out of the text, or because the assignee vague in itself.
As use the poet hyphenated in semantics are also different stylistic, according to the context in which they were received, and that description and interpretation of the Commons and the customization and metonymy, in addition to these ambiguities based inter related to clean up the ambiguities, they have not sometimes play this function assigned to it; as the inter relevant are vague in itself as well
The poet has shown the ability to use and functions as in determining the significance and the removal of the ambiguities and the evacuation of sense, and makes the names of these bridges and loops link between its predecessors and posts them.