"إلى أى مدى تتحقق الاستفادة للطلبة من إدماج مقررات السکان فى التعليم الجامعى، جامعة حلوان نموذجا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى إلقاء الضوء على الدور الذى تلعبه بعض المقررات السکانية وهى "دراسات الخصوبة" ، " الهجرة" دوراً فى حياة الطالب اليومية فى ضوء المشارکة فى عملية اتخاذ القرار الأسرى ، إبداء الرأى فيما يخص قضايا الإنجاب الزواج داخل الأسرة أو مع الأصدقاء، الرغبة فى إنجاب عدد محدد من الأطفال، قرار الزواج، الهجرة الخارجية أو الداخلية، السعى للمشورة الصحة من مقدمى الخدمة فى مجال الصحة الانجابية. وللإجابة على تلک التساؤلات استخدمت الباحثة المقارنة بين مجموعة تجريبية "طلبة الفرقة الثالثة والرابعة" بشعبة السکان بقسم الإجتماع- الذين درسوا مقرر دراسات الخصوبة ومقرر الهجرة" اکتسبوا من المعلومات السکانية والصحية قدراً کافياً بحيث أصبح مؤثراً فى سلوکهم وقراراتهم الحياتية ، ومجموعة ضابطة ممن لم يدرسوا أية مقرر ذو صلة بالسکان فى المجتمع المصرى.اتبعت الباحثة نظرية "المنهج القيمى" التى ترکز على المحتوى العلمى وفائدته بالنسية للطلاب ومدى معرفة الطلبة وتعلمه جزء من المقررات الدراسية محل الدراسة، وهل يجب وضع خطة لتقويمه؟، وهل يدور المقرر حول مشکلات المجتمع أم لا؟، ومدى احتوائه على عدة أهداف سلوکية ومهارية، وهل تم وضعه وفقا لميول الطلبة واحتياجاتهم؟.

عنوان المقالة [English]

The extent to which “Integrating the issues of population in Demography curricula in public Universities" is beneficial to undergraduates in Helwan University”

المؤلف [English]

  • Eman Shenouda
المستخلص [English]

Main questions of the research is: How do courses on “Fertility studies, Immigration” play role in transforming males and females’ directions in terms of : decision making, timing of marriage, number of children, immigration, seeking advice from reproductive health provider?. The followed methodology is comparing between one control group and one intervention groups from undergraduates at Sociology Department, Faculty of Arts, Helwan University. Two scales (data collection tools) were used to collect data from  samples.The researcher followed the theory of "Curriculum theory ,value method" which focuses on the scientific content and usefulness to students' knowledge and learning part of the curriculum in the study.