الرجل في شعر سعاد الصّباح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه في الأدب العربي الحديث - جامعة القاهرة

المستخلص

الشاعرة سعاد الصّباح شاعرة کويتية، شکلت دواوينها رؤية حياتية شاملة، من خلالها يتضح مساندتها للمرأة والدعوة إلى تحررها من المفاهيم السائدة الخاطئة.
ومن بين ما شغل الشاعرة: قضية شخصية الرجل ورؤية المرأة له، ولکنها لم نذکر ذلک صراحة بالاسم، غير أنها تذکرها من خلال مضامين الرجل لديها، سواء داخل نطاق الأسرة أم خارجها.
وقد ظهر من خلال البحث مکانة الرجل لديها، فهي تحترمه وتقديره، وفي الوقت نفسه لا تنکر رفضها لأساليبه السلطوية على الرغم من ادعائه المستمر بحريتها.
وقد قدمت الشاعرة صوراً جيدة في مجال شخصية الرجل، کانت بمثابة رکائز أساسية اعتمدت عليها في بيان صورته، کما أنها دلّت على سعة اطلاعها في الأدب القديم والحديث، وفهم جيد لطبيعة الرجل.
وقد عرض البحث لکثير من التجارب الشعورية للشاعرة عند تصويرها للجرل ومدى علاقتها به، فهي تصوره فارساً لأحلامها، وحبيباً تشتاق إليه، وزوجاً مخلصا ً يحقق لها الأمان، وابناً باراً فقدته، ووطناً تحتمي به، ومجاهداً يدافع عنها، وحاکماً تجتمع القلوب حوله.
وقد أعانها على ذلک تمکنها من الألفاظ ومن اللغة بمفرداتها وتراکيبها، فجاء حديثها عن الرجل في طلاقة بيانية وحرية تعبيرية، کما جاءت ألفاظها موحية ومعبرة عن حالتها الشعورية. ومن ثمَّ يجد القارئ نفسه أمام شاعرة تنفرد بتصوير همومها الذاتية وتمزجها في الوقت نفسه بهموم الوطن الصغير (الکويت) والکبير والأمة العربية والإسلامية).
وإذا جاز للباحثة - في ختام هذا البحث – أن توصي بشيء، فإنها توصي بضرورة الاهتمام بدراسة صورة الرجل في شعر المرأة، إذ أن هذا الموضوع لم يلق حفاوة لدى الدارسين مثلما لقي موضوع صورة المرأة في شعر الرجال حفاوة واعتناءً.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The man in the poetry of Soad Al Sabah

المؤلف [English]

  • olyia Talak Hajri
المستخلص [English]

The subject of this research is (The man in the poetry of Soad Al Sabah), we mean studying man: - study the image axes then Soad Al Sabah who produced Kuwaiti technical texts which cause civilized message and prove of the Kuwaiti woman's privacy and her uniqueness in the field of loans, also establishing her presence in the face of internal and external ambitions who targeting at crushing the Arab heritage past and present. In mostly, her poetry expresses about the state of contemporary Arab woman especially in the Gulf region, so she decided to engrave her poems on the palm of the wind and be facing with the storms alone, a poet scream in the face of age who is trying to rob her right freedom of expression and the freedom of revealing her feelings humanity.