أنماط الانحرافات السلوکية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالأحساء دراسة تطبيقية على المرشدين الطلابيين وعينة من الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم الدراسات الاجتماعية - کلية الآداب – جامعة الملک فيصل

المستخلص

           لعب الخراج – ضريبة الأرض- کواحد من أهم موارد بيت المال في الدولة الإسلامية، دورا هاما في اقتصاد الدولة الإسلامية والولايات المفتوحة،  والتي کان من بينها مصر، التي أخذت به منذ – الفتح الإسلامي لها- تطبيقا لما نصت عليه شروط الصلح الواردة في معاهدة بابليون الأولى عام 19هـ/640 م، حيث نظمت العلاقة بين طرفيها، وحددت الحقوق والواجبات لکليهما دون مبالغة أو تقطير.
           وبعد الفتح، واستقرار العرب المسلمين، التزمت مصر بأداء واجبها المالي من جزية وخراج، في عصرها الإسلامي بدء من عصر الولاة خلال حکم الراشدين (9-41هـ)والأمويين(41-132هـ)،ثم في عصر الخلافة العباسية (132-656هـ) وما شهدته من قيام الدول المستقلة بدء من الطولونية(254- 292هـ) محور الدراسة، وانتهاء بالعصر المملوکي(648-930هـ)، وجاء أداؤها في فترات عدة ملتزما دون تقصير من جانبها، أو مبالغة من جانب الحکام العرب، فقد کان لشخص صاحب الخراج تأثيرات واضحة على قيمة المجموع من بالزيادة والنقصان في أحيان کثيرة، لما انتهجه من سياسات خاصة في تطبيق نظام الخراج، وجمع أمواله، سياسات أثبتت أن له أعظم الأثر في توجيه سياساته، وعوائده أو دخوله بالزيادة والنقص، کما کان لهذه السياسات نتائج مترتبة مؤثرة في المجتمع المصري أو الشعب المصري بکل طوائفه بالسلب أحيانا، وبالإيجاب في أحيان أخرى.
           ولهذه الأهمية، ولخطورة الدور الاقتصادي الذي يلعبه، اخترت أن يکون هذا النظام المالي، وسياساته، ووسائله، محور هذه الورقة البحثية في محاولة لکشف الغموض الذي يکتنف هذه الفترة من تاريخ مصر، وتأثيرات شخص صاحب الخراج، في محاولة لتقديم صورة واضحة، والنموذج الصحيح لصاحب الخراج الملتزم بمبادئ دينه، والقواعد العامة لوظيفته.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Patterns of Behavioral Abnormalities among Middle School Students in the City of Al-Ahsa: A Pragmatic Study of Academic Advisors and a Sample of Students

المؤلف [English]

  • Fahd bin Abdul Rahman fall
المستخلص [English]

The current study aimed to determine more than deviant behavioral patterns among students` middle school at Al-Ahsa, identify the relationship between the pattern of behavioral abnormalities & neighborhood, and determine the differences between the types of education (government, civil, memorization of the Koran) & deviant behavioral patterns.
        This study is a one descriptive studies, which that uses comprehensive social survey for counselors in middle school at Al-Ahsa number (78),  and random sample for students number (145). 
        The study found a set of results by the characteristics of the study cases, and to answer its questions, add recommendations group related to the theoretical framework and quantitative results.