محددات المسئولية الاجتماعية للموظف العام دراسة ميدانية فى بعض المؤسسات الحکومية الخدمية بمدينة القاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع بکلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

     تبلورت مشکلة الدراسة فى محاولة الکشف عن المحددات الذاتية والتنظيمية والمجتمعية للمسئولية الاجتماعية، و رصد الصور الإيجابية والسلبية للموظف العام کما يدرکها الجمهور المتلقى، وفى إطار الثقافة المؤسسية الملزمة التى تعد امتدادًا للثقافة المجتمعية. مع محاولة تقديم تصور مقترح لتحسين أداء الموظف العام  فى اطار المسئولية الاجتماعية  وفى ضوء التطوير المؤسسي.                                               
ومن ثم حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:                                                        

ما المحددات (الذاتية والتنظيمية والمجتمعية ) للمسئولية الاجتماعية لدى الموظف العام؟  
ما الصورة الذهنية  للموظف العام عند الجمهور المتلقى للخدمة ؟
ما التحديات التى يواجهها الموظف العام فى أدائه لمهامه الوظيفية ؟             
کيف يمکن تحسين أداء الموظف العام من وجهة نظر الموظفين أنفسهم، ومن وجهة نظر الجمهور العام ؟

     وعن منهجية الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التحليلية، فقدتم إجراء الدراسة فى عدد من المؤسسات الحکومية وهى: مصلحة الضرائب العامة، ووزارة الاسکان، والتأمين الصحى، والتأمينات الاجتماعية. کما تم اختيار عينة عمدية متاحة من الجمهور العام (متلقى الخدمة) وصل حجمها إلى 200 مفردة، فضلاً عن عدد من الموظفين بواقع 30 حالة، تم اختيارهم بصورة عمدية. واعتمدت الدراسة على الأدوات الکمية کصحيفة الإستبانة، والأدوات الکيفية کالملاحظة والمقابلات الفردية والجماعية. وقدإنطلقت الدراسة من مدخل أصحاب المصلحة للتعرف على المسئولية الاجتماعية للموظفين بالمؤسسات الحکومية، وذلک من المنظور الأخلاقى للمسئولية الاجتماعية.     
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، تمثلت فى:                                                  
 1- أن المسئولية الاجتماعية للموظف العام هى جزء أساسي من المسئولية الاجتماعية للمؤسسة الحکومية ولا تنفصل عنها، کما أن الصورة الذهنية للموظف الحکومى هى صورة سلبية وتعد صورة طبق الأصل من الصورة الذهنية للمؤسسة الحکومية، وتعد العوامل التنظيمية هى المسئول الأول عن تشکل هذه الصورة.                 2 - تتسم المؤسسات الحکومية الخدمية  بثقافة مؤسسية سلبية يتشکل فى ضوئها سلوک الفرد الوظيفى، ومن أهم سماتها:( الروتين وتعقد الاجراءات، عدم العدالة فى توزيع الأدوار، عدم کفاءة الوسائل التکنولوجية، عدم الميل إلى التجديد والابتکار، التمسک بالقديم، انتشار المحسوبية والواسطة فى العمل، عدم الشفافية).                                                                      

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Determinants of Social Responsibility of the Employee A field study in some Service Governmental Institutions in Cairo

المؤلف [English]

  • Dina Moufed Ali Hassan
المستخلص [English]

 
       The Problem of The Study, is trying to detect the determinants and self, Institutional and community social responsibility, and monitor the positive and negative public image of the employee as perceived by the public Received, and in the framework of binding corporate culture, which is an extension of community culture. This study is a descriptive analytical studies, which carried out in some of government institutions: the General Tax Department, and the Ministry of Housing, health insurance, and Social Security. the sample available from the general public were (200), and about  30 cases employees. The study used questionnaire, interviews. It was kicked off the stakeholders approach ,from the moral perspective of social responsibility. And found that: 1. the social responsibility of the employees are an essential part of the social responsibility of government institution, and the mental image of the employee is the negative image of a mirror image of the mental image of the government institution, the institutional factors are responsible first for form this image. 2 - service institutions characterized by corporate culture negative ( red tape and complexity of procedures, lack of justice, stick to old, spread of  favoritism and nepotism at work , lack of transparency).