منهج القياس على ما خالف المطرد من القراءات القرآنية محمد الخضر، وعبد العال سالم، وأحمد الأنصاري نموذجـًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان مسألة من مسائل أصول النحو الشائکة، وهي وصف ما جاء من ألفاظ وتراکيب خالفت المطرد من القراءات القرآنية، وقد أُثيرت هذه المسألة وکثُر الکلام فيها لدى الدارسين المعاصرين، ولکن ظاهر طرح هؤلاء المعاصرين کان في جملته مخالِفًا لطرح النحويين وأصولهم التي بنوا القواعد عليها. فمَن تأمَّل تراث النحويين من متقدِّمين ومتأخرين يجد أن وصفَهم بعض التراکيب التي جاءت في القراءات القرآنية بمخالفة المطرد أمرٌ شائع، والبصريون والکوفيون في هذا سواء. لکن هذا الطرح لم يحظ بقبول کبير لدى أکثر الدارسين المعاصرين، ممَّا أحدث فجوة بين الطرح التراثي لهذه المسألة وطرح المعاصرين لها، ولذا کانت ضرورة الوقوف على أبعاد هذه المسألة والأصول الحاکمة لها بين الطرح التراثي والطرح المعاصر عند ثلاث أُطروحات معاصرة لهذه المسألة، وهي أُطروحة الأستاذ محمد الخضر حسين، وأطروحة الدکتور عبد العال سالم مکرم، وأطروحة الدکتور أحمد مکي الأنصاري.
فکانت غاية البحث بيان طريقة طرحِ کلِّ واحد منهم، من حيث المنهج، والأدلة التي بنى عليها، ومَنازِع قوله، ثم مناقشة کل هذا وفق القواعد والأصول التي بيَّنها النحويون في کتب أصول النحو و مما نثر من قواعد؛ لبيان وجه إنکار المعاصرين لطرح النحويين، ومدى قوته أو ضعفه في ضوء الأدلة والبراهين. و ينقسم البحث إلى ثلاثة مباحث، هي:
المبحث الأول: منهج محمد الخضر حسين في القياس على ما جاء في القراءات مخالفًا للمطرد الشائع من کلام العرب. المبحث الثاني: منهج عبد العال سالم مکرم في القياس على ما جاء في القراءات مخالفًا للمطرد الشائع من کلام العرب. المبحث الثالث: منهج أحمد مکي الأنصاري في القياس على ما جاء في القراءات مخالفًا للمطرد الشائع من کلام العرب. ويتوزع کلُّ مبحث على مطلبين؛ المطلب الأول عرض منهج الشخصية في تناول مسألة البحث ونظرته إليها، والمطلب الثاني، تناول تحليلًا للمنهج  ومناقشته.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Analogy method of what differs from Qur'an Readings M. al-Khader, A. Salem & al-Ansari Model

المؤلف [English]

  • Asmaa Mohammed Refaat Abdul Hakim Murad
المستخلص [English]

This research is based on the statement of one of the thorny issues of grammar origins  namely، the description of the words and compositions in the Qur'an as anomalies، oligopolys and non-measurements، and this issue was raised and talked about by contemporary scholars، but the presentation of these contemporaries was a phenomenon that was different to the question of grammarians and their origins that they built. rules on them. Those who have meditated on the heritage of the late and progressive grammarists find that their description of some of the compositions in the Qur'anic readings is common، and both the opticians and the Coficians in this.
However، this proposition was not acceptable to most contemporary scholars، which created a gap between the traditional proposition of this issue and the contemporary proposal for it، so I wanted in my research to identify the dimensions of this issue and its ruling assets between the traditional proposition and the contemporary proposition، through three contemporary thesis of this issue، These are the thesis of Professor Mohamed Al-Khader Hussein، dr. Abdul Aal Salem Makram's thesis and dr. Ahmed Makki Al Ansari's thesis.
I discussed these theses in the light of the grammarians' presentation، showing how each of them was put forward، the evidence on which they were built، and then discussing all of this in accordance with the rules and principles that the grammarians outlined through grammar books and through the rules and origins they spread in their books. Sub-statement of the contemporary denial of the presentation of grammarians، and the extent of its strength or weakness in the light of evidence and evidence. I divided the research into three investigations، and each topic into two demands، the first requirement in which I was exposed to the personal approach of the person in dealing with the issue of research and its view of it، and the second requirement، in which I dealt with an analysis to put it and discuss it.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Analogy
  • Irregular
  • Qur'anic Readings
  • Khader
  • Makram
  • Makki