کليوباترا و نازلي في نصوص شکسبير و دريدان و راوية راشد و رشاد کامل: قراءة تاريخية جديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد هذه الرسالة دراسة تاريخانية جديدة لنصوص أدبية مختارة تتناول حياة ملکتين مصريتين وهما الملکة کليوباترا السابعة من مصر الهلنستية والملکة نازلي صبري  من مصر الحديثة, وهما ملکتان قد تم تمثيلهما بطريقة مغلوطة في التاريخ المعروف والأدب لوقتنا هذا. وتستند الباحثة على نظرية التاريخانية الجديدة(New Historicism) لإثبات عدم وجود حقائق تاريخية مجردة ولدحض فکرة الواقع الملموس, وفي ضوء هذه الفکرة تتناول الباحثة نموذج قصد الکاتب (Authorial Intentionalism) مستعينة بدراسة تراکيب اللغة (Stylistics) المستخدمة من قبل الکاتب والتي من شأنها فرض فهم معين على القارئ بخصوص الملکتان من خلال الاختيارات اللغوية, ولهذا تبدأ الباحثة الدراسة بتطبيق نظرية التاريخانية الجديدة على النصوص الأدبية المختارة التي تمثل الملکتان وذلک بهدف تفکيک العلاقة المتضادة بين التاريخ والأدب والذي يصور أحدهما بالواقعي والحقيقي والآخر بالخيالي والقصصي, کما تهدف الباحثة لإظهار الايدلوجيات السياسية خلف رسم صورة کليوباترا ونازلي بهذا الشکل المحدد. وقد قامت الباحثة بإستخدام ترجمات للنصوص العربية التي تتناول نازلي, ولکنها  في بعض الفقرات کانت ترجمات حرفية وذلک حتى تتمکن من نقل تأثير ومعنى الترکيبات في اللغة العربية. بعد ذلک تقوم الباحثة  بالاستعانة بدراسة  Mailloux لنموذج القراءة الوقتية(Temporal Reading Model) لتحليل قصد الکاتب في دراستها للنصوص المختارة, وتقوم الباحثة في النهاية بکشف کيف أن الکتاب موضع الدراسة يتناولون شخصيات قصصهم من منظور واحد يتبنوه من ضمن وجهات نظر مختلفة, ولذا من خلال مقارنتها بين کليوباترا في مسرحيتي"  أنطونيو وکليوباترا" (1623) للکاتب ويليام شکسبير و "کله من أجل الحب" (1677) للکاتب جون دريدن ونازلي في سيرتها  "نازلي : ملکة في المنفى" (2010) لراوية راشد و "الملکة نازلي: غرام وانتقام" (2010) لراشد کامل قامت الباحثة بإثبات أن مايسمى بالواقع الملموس ليس إلا منتج يرسمه ويحدده المؤسسات من خلال الخطاب, وذلک ماتم عمله مع الملکتين کليوباترا ونازلي.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A New Historicist reading of the lives of two Queens of Egypt: 'Cleopatra' and 'Nazli' as depicted by Shakespeare, Dryden, Rawya Rashed and Rashad Kamel respectively

المؤلف [English]

  • Rasha Adel El Sayed Aattia
المستخلص [English]

            This thesis is a new historicist study of selected literary texts that depict Queen Cleopatra VI of Hellenistic Egypt and Queen Nazli Sabri of Modern Egypt, who have been misrepresented by traditional history and literature until present time. The researcher uses the New Historicism theory to determine how there are no objective truths in history and there is no concrete reality of an age. In light of this discussion, the researcher examines Authorial Intentionalism by emphasizing the structural analyses of language, which shape the reader’s perception of both queens in stylistic terms. The researcher, thus, starts her study of Cleopatra and Nazli by applying the New Historicism theory to the selected literary texts, which represent both queens, to deconstruct the traditional opposition between history as factual and literature as fictional and unmask the political ideologies behind Cleopatra and Nazli’s discursive constructions. Translation of the Arabic texts that depict Nazli has been attempted by the researcher, where certain sections have been literally translated so as not to weaken the effect of the Arabic structure. The researcher then draws upon Mailloux’s examination of the temporal reading model to analyze authorial intentionalism in the examination of the texts understudy. Therefore, as the authors of the texts understudy approach their subjects from one of several directions, the researcher proves by comparing between Cleopatra, in Shakespeare's Antony and Cleopatra (1623) and Dryden's All for Love (1677), and Nazli in Rawia Rashed's Nazli: A Queen in Exile (2010) and Rashad Kamel's Queen Nazli: Love and Revenge (2010) how reality is constructed by the free play of institutions and rhetoric among discourses as both queens have been misrepresented in history and literature.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Authorial Intentionalism- Cleopatra – Discourse – Nazli
  • New Historicism- Stylistics