مستويات التموزية في شعر عبد الوهاب البياتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد - کليةٌ البنات / جامعة عينٌ شمس.

المستخلص

تٌناول البحث شاعرا من شعراء الج لٌ الأول للمدرسة الواقع ةٌ ، تلک
المدرسة الت خطّت للشعر طر قٌا جد دٌا کان للب اٌت ف هٌ رإ ةٌ واضحة حددها الفکر
الاشتراک الذي کان إٌمن به طر قٌا لارت اٌد العالم العرب آفاقا جد دٌة توقظه من
سباته ، وتق لٌه من عثرته . ومن ثم انطلق نحو استخدام الأسطورة المناسبة أداة
فن ةٌ تٌکئ عل هٌا ف توص لٌ فکرته ، وه الأسطورة التموز ةٌ .
وتب نٌ الأسطورة – الت ذاعت بوفرة ف الشعر العرب المعاصر –
تموز وقد صرعه تموز بري ، وهو مٌوت مرة ف کل عام هابطا إلى العالم
السفل . وبغ اٌبه تختف حب بٌته عشتار ربة الطاقات الخص بٌة ف العالم ، وتتوقف
بذلک عواطف الحب ، و نٌسى الإنسان والح وٌان غرائزهما لحفظ النوع ، وتهدد
الح اٌة بالفناء . کما تکشف عن المغزى من انبعاث الإله الصر عٌ تموز ، وما مٌاثله
ره نٌ باستشهاده أولا ؛ ومن ثم فإن انتصار الإنسان الحد ثٌ على قوى الشر ،
والتخلف لا تٌم إلا بالطر قٌة ذاتها .
و بٌ نٌ البحث ک فٌ استهوت الرومانت کٌ ةٌ الشاعر فؤفصح عنها لغة ،
وموضوعا ف د وٌان هٌ الأول نٌ قبل أن سٌتخدم الأسطورة ف مستو هٌٌا : السطح ،
والعم قٌ .
فإذا ولجنا مع الشاعر عبر أسطورته المفضلة " التموز ةٌ " لوجدنا
مستوى سطح اٌ عن تٌ به استخدامها من قبل الشاعر دون التحام ببن تٌها العم قٌة
فکانت الأسطورة تؤت على سطح التجربة دون توغل ف هٌا . ولعل بضعة أسطر من
إنتاجه توضح ذلک :
عشر ل اٌل
وأنا أکابد الأهوال
وأعتل صهوة هذا الألم القتال
أوصال حسم قطعوها
وأخمدوا أشواقها
ومرغوا الحروف ف الأوحال
وتؤت الأسطورة ف هذا المستوى وسط حشد هائل من الرموز التار خٌ ةٌ
، وف محضن من أفکاره عن الخبز ، والحر ةٌ ، والعدل ، والمساواة سخطا على
الواقع المر رٌ ووصولا إلى ما نٌشده من آمال
وتؤت الأسطورة – ف مستواها العم قٌ – قناعا للشاعر الذي تٌخذه لنفسه
دون أن فٌصح بشکل مباشر بذکر تموز ، أو عشتار وذلک مع المضام نٌ ع نٌها
الت تهتم برسالة الشعر ، والشاعر ، وهجاء شعراء السلاط نٌ ، والاتجاه إلى
تغ رٌٌ الواقع ، ورفضه .
ونرى الشاعر سٌتخدم رمزا خاصا به ، وهو رمز عائشة ، ضٌ فٌه إلى
رموزه المستخدمة ، وهو رمز عائشة الت استوقفت النقاد طو لٌا وتعددت التفاس رٌ
لها . فنراها وقد توحدت مع عشتار ، وأعطت بعدا جد دٌا لقصائده ، وفسرت بؤنها
رمز للحب الأزل الذي نٌبعث ف ضٌ ءً مالا تٌناهى من صور الوجود ، وه الذات
الوح دٌة الت تظهر ف مٌا لا تٌناهى من التع نٌٌات ف کل آن ، وه باق ةٌ على الدوام
على ماه عل هٌ .
وهکذا طوف البحث ف أروقة الشاعر . فف کل رواق قص دٌة تموز ةٌ
محملة بمضام نٌ اشتراک ةٌ ثور ةٌ ف مستواها العم قٌ ح نٌا ، والسطح ح نٌا آخر.

عنوان المقالة [English]

Levels of Mythology in Abd al-Wahhab al-Bayati’s Potery

المؤلف [English]

  • Azza Mohamed
المستخلص [English]

Abd al-Wahhab al-Bayatiuses mthylogy in his potery to express his socialist romantic ideas of bread, justice, liberty and equity. Aisha is used as another mythic symbol representing absolute love.