الاستخدام السياسى للشبکات الاجتماعية دراسة حالة على جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة المصرية 2012

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم علوم الإتصال و الإعلام - کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

تؤدى الشبکات الاجتماعية دوراً هاماً وحيوياً فى مختلف نواحى الحياة السياسية المصرية والعالمية . وتتناول الدراسة الحالية دراسة حالة على جولة الإعادة من انتخابات الرئاسة المصرية 2012 من حيث إلقاء الضوء على طبيعة استخدام مواقع الشبکات الاجتماعية من قبل مرشحى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية المصرية 2012 کأحد النماذج التى تبرهن على الدور السياسى للشبکات الاجتماعية وذلک باستخدام منهج دراسة الحالة والاعتماد على أداة تحليل المضمون لمواقع الشبکات الاجتماعية الخاصة بالمرشحين . وقد توصلت الدراسة إلى اهتمام مرشحى جولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية بالشبکات الاجتماعية حيث استخدم کلا المرشحين " أحمد شفيق – محمد مرسى" الشبکات الاجتماعية واهتموا بعمل مواقع لهم على الشبکات الثلاث الرئيسية : الفيس بوک ، تويتر، اليوتيوب ، وجاء تويتر أکثر المواقع التى تم استخدامها من قبل المرشح :" أحمد شفيق"  بنسبة 45.8% ، يليه الفيس بوک بنسبة 43.7% ، ثم اليوتيوب بنسبة 3.7% ، وجاء الفيس بوک فى المرکز الأول بالنسبة للمرشح " محمد مرسى" بنسبة 24.9% ، ثم حل اليوتيوب ثانياً بنسبة 18.5% ، وأخيراً جاء تويتر  بنسبة 6.9% . 

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Political Use Of Social Networks: A Case Study about the Run-off of the 2012 Egyptian Presidential Elections

المؤلف [English]

  • Amira Gamal Mohamed
المستخلص [English]

This study investigates the important and vital role of social networks in various aspects of the Egyptian political life and all over the world. 
               The current study is Acase study was applied on The Re- Election Cycle of The 2012 Egyptian Presidential elections.
               Object :This study examines the nature of presidential candidates'uses of social media to be as amodel that demonstrate the political role of social networks .
             Methodology: Acontent analysis was held on the official social networking sites of the two Egyptian candidates of the 2012 presidential elections :"Ahmed Shafik" and "Mohamed Morsi".
               Findings: the two Egyptian candidates estimated the importance of social networks as acampaign tools . so that the two candidates have official pages on the three major networks ; Facebook ,Twitter and You tube . Twitter was the most site that has been used by the candidate :"Ahmed Shafik" with 45.8% ,then facebook with 43.7% , then youtube with 3.7% .Also facebook was the most site that has been used by the candidate: "Mohamed Morsi" with 24.9% ,followed by youtube with 18.5% , the last one was twitter with 6.9% .