المنظور المرتبط بعنصر موضوع الجملة و الترکيب المعلوماتي حول مخزون الخبرة المعرفية في خطاب الإلحاد ذات التوجه العلمي: الجمع المنهجي بين علم اللغة الوظيفي وعلم المعرفة الإجتماعي

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى استکشاف الأساس المعرفي لترکيب الجملة من حيث عنصري الموضوع (Theme) و المحمول (Rheme) داخل النص ، و مدى إمکانية التطبيق الفعلي لهذا الأساس المعرفى على المستوى الأعم لتحليل الخطاب. ووصولاً لهذا الهدف ، تتبع الدراسة منهجاً مرکباً من علم اللغة الوظيفي وعلم المعرفة الإجتماعي ، والذي من خلاله يتم دمج مصطلحي موضوع الجملة و المنظور في المصطلح المرکب  "المنظور المرتبط بعنصر موضوع  الجملة" (thematic perspectivization) ، کما يتم دمج  مصطلحي "عنصر محمول الجملة" و "مخزون الخبرة المعرفية" في المصطلح المرکب "الترکيب المعلوماتي حول مخزون الخبرة المعرفية" (meta-schematic information). وتعرض منهجية البحث الحالية الى فرضية الإرتباط المنتظم بين عناصر صاحب المنظور (perspectivizer) و من يُوجه إليه  المنظور (perspectivizee) و الظاهرة محل النظر (perspectivized) من جانب ، وعلى الجانب الآخر (بالترتيب) المکونات الثلاثة لعنصر مخزون الخبرة المعرفية (schema) و هي الخبرة المعرفية بالذات(self) و بالآخر (person) و بالدور الإجتماعي الفاعل (role). وقد أثبتت الدراسة الحالية أن لهذه المکونات الثلاثة لعنصر مخزون الخبرة المعرفية (schema) مظاهراً لغويةً في دلالة الترکيب المعرفي الواقع في عنصر المحمول (Rheme) بالجملة داخل بنية النص. وتمثل البيانات المستخدمة في التحليل داخل البحث کتاب "وهم الإله" (The God Delusion) الصادر عام 2006 لعالم البيولوجي الدارونيِّ الشهير ريتشارد دوکنز  Richard Dawkins)) ؛ و الکتاب تجسيد لخطاب الإلحاد ذات التوجه العلمي (scientific atheism). و لقد توصلت الدراسة الحالية إلى نتيجتينِ أساسيتينِ و هما : أولاً ، يمکن اعتبار کلاً من "المنظور المرتبط بعنصر موضوع  الجملة" و "الترکيب المعلوماتي حول مخزون الخبرة المعرفية" بمثابة ممارسات خطابية مکتملة الأرکان ، وهذا ما أظهره التحليل الخاص ببيانات البحث على المستوى الأصغر لتحليل بنية النص من حيث موضوع و محمول الجملة و المستوى الأکبر لتحليل الخطاب من حيث عنصر مخزون الخبرة المعرفية ؛ ثانياً ، يمکن إثراء نموذج التحليل اللغوي الوظيفي للنص إذا ما اقترن بنموذج التحليل السياقي الخاص بعلم المعرفة الإجتماعي.    
الکلمات المفتاحية للبحث:
الترکيب المعلوماتي حول مخزون الخبرة المعرفية ؛ المنظور ؛ موضوع الجملة ؛ محمول الجملة ؛ مخزون الخبرة المعرفية ؛ الإلحاد ذات التوجه العلمي ؛ علم المعرفة الإجتماعي ؛ علم اللغة الوظيفي ؛ المنظور المرتبط بعنصر موضوع  الجملة.   

عنوان المقالة [English]

Thematic perspectivization and meta-schematic information in the discourse of scientific atheism: Synergizing systemic functional linguistics and social cognition

المؤلف [English]

  • Sahab Salih
المستخلص [English]

present study explores the cognitive basis of the Theme/Rheme structure in text and its potential for applicability at the macro level of discourse analysis. Towards this end, the study follows a synergetic methodology of systemic functional linguistics and social cognition, whereby the terms Theme and perspective are conflated under the concept of thematic perspectivization and the terms Rheme and schema under the concept of meta-schematic information. The current methodology proposes a systematic correlation between the elements of perspectivizer, perspectivizee, and perspectivized, on the one hand, and self-schema, person schema, and role schema, on the other. The latter types of schema have been demonstrated to be linguistically explicit in the New information falling within the Rheme structure in text. The data used for analysis is Richard Dawkins’ (2006) polemical book The God Delusion, which typically represents a science-oriented type of atheistic discourse. The study has reached two findings. First, thematic perspectivization and meta-schematic information are fully-fledged discursive practices as their analysis demonstrates both the micro level of Theme/Rheme analysis and the macro level of schema analysis. Second, the systemic functional model of linguistic co-textual analysis can be augmented by incorporating the social-cognition model of contextual analysis.
Keywords:
Meta-schematic information; perspective; Rheme; schema; scientific atheism; social cognition; systemic functional linguistics; thematic perspectivization; Theme