قانون التظاهر والواقع الاجتماعي دراسة في سوسيولوجيا صناعة القانون

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

أستاذ علم الاجتماع المساعد کلية الآداب – جامعة طنطا

المستخلص

تحددت مشکلة البحث في مناقشة وتحليل "مدى تعبير قانون التظاهر عن الواقع الاجتماعي في المجتمع المصري "باعتباره نموذجاً لمدى الارتباط بين صناعة القانون والواقع الاجتماعي.
وإذا کان مفهوم الحرية في مصر ما بعد ثورتي " 25 يناير 2011 ،    30 يونيو 2013 "  قد اختلف ، وبات کل مواطن يشعر بحقه القانوني في التعبير عن رأيه وفي التظاهر السلمي - مع ضمان حماية المؤسسات والمنشآت العامة - فکان من الضرورة بمکان إصدار قانون للتظاهر يحدد الأطر التي تضمن للمواطن ممارسة حقه وللدولة احترامها وهيبتها في نفس الوقت .ولکن التساؤل الذي يفرض نفسه في هذا الصدد هل قانون التظاهر الجديد- 107 لسنة 2013 -  يعبر عن الواقع الاجتماعي في المجتمع المصري بعد ثورة 25 يناير 2011 وما تلاها من موجات ثورية ؟ هذا ما شکل منطلقاً أساسياً للدراسة الحالية.
ومن أهم نتائج الدراسة عدم تعبير قانون التظاهر عن الواقع الاجتماعي الحالي للمجتمع المصري بسبب تضمنه للعديد من الملاحظات والعيوب الجوهرية، والعبارات والألفاظ المطاطة التي تؤثر بشکل کبير في حق الأفراد في التجمع السلمي، وصولاً إلى تفريغ هذا الحق من مضمونه، عبر اشتراطات صعبة، وقيود تبدو تعجيزية في کثير من الأحيان.

عنوان المقالة [English]

Demonstration Law and Social Reality: A Study of Sociological Law Making

المؤلف [English]

  • Mohamed Abd El-Mgeed
المستخلص [English]

The study determined the problem in the discussion and analysis of "extent to which Demonstrate Law on the social reality in Egyptian society" as an example of the extent of correlation between law  making and social reality.
            If the concept of freedom in Egypt after the revolution of " 25 January 2011 and 30 June 2013" may different, and now every citizen feels right legal to express his opinion in peaceful demonstrate - while ensuring the protection of institutions and public installations - was necessary to pass a demonstrate  law defines frameworks to ensure that the citizen to exercise their right and the State to respect and prestige at the same time., but the question that arises in this regard Is new Demonstrate Law - 107 for the year 2013 - expresses the social reality in Egyptian society after the revolution of 25 January, 2011 and subsequent waves of revolutionary? That's what shape a fundamental premise of the current study.