الأعلام المعدنية للشيعة الاثنى عشرية في ضوء نماذج مختارة (الشکل - الأصل - الوظيفة – الرمزية)

نوع المستند : مقالات أصلیه

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الآثار - کلية الآداب – جامعة عين شمس

المستخلص

يکشف البحث الدءوب عن نمط من الأعلام المعدنية- خلاف النوع المصنوع من النسيج- ظهر وذاع في بعض الدول الإسلامية خلال فترات تاريخية بعينها ولا يزال مستخدما فيها حتى الآن، کما يکشف البحث أيضا عن أن هناک مجموعة من هذه الأعلام أو أجزاء منها باقية حتى الآن محفوظة في عدد من المتاحف العالمية والمجموعات الخاصة کما تعرض بعض صالات المزادات العالمية أمثلة لها، والملاحظ أن أغلبها يرجع جغرافياً إلى إيران والهند، وزمنيا إلى فترة تمتد ما بين القرنين 10هـ/16م، و13هـ/19م. وهذه المجموعة فضلا عن أنها تسد النقص الواضح فيما هو معروف من الأعلام الإسلامية وتُضيف لها نوعا لم يُفرِد له الباحثون دراسة مستقلة متعمقة، ولم يحظ بنصيبه الکافي من البحث والتحليل، فإنها أيضا ذات أهمية خاصة نظرا لاستخدام سبائک الحديد أو الصلب في صناعة الجانب الأعظم منها. وهذا يکسبها مکانة متميزة نظرا للأساليب الفنية غير المعتادة التى استعان بها الصناع في تشکيلها وزخرفتها؛ إذ امتد أسلوب التخريم والتفريغ إلى هذه السبائک ولم يقتصر على النحاس أو البرونز، مما يجعلها إضافة مهمة للتحف المعدنية الإسلامية بصفة عامة.
کما تکتسب هذه المجموعة أهمية خاصة نظرا لارتباطها بالمذهب الشيعى الاثنى عشري وبالتالي فقد حملت الکثير من الدلالات الفکرية العقائدية والمذهبية، ويضاف إلى ذلک أنها نموذج جيد للتحف ذات الأصول القديمة التي أُعيد توظيفها خلال العصر الإسلامي، وبناء على ذلک تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة عدد من هذه الأعلام المعدنية للوقوف على أشکالها وأصولها، وطريقة صناعتها وأساليب زخرفتها، وکذلک خصائصها ومميزاتها الفنية ووظيفتها وتاريخها، والمغزى من وراء زخارفها ونقوشها الکتابية.

عنوان المقالة [English]

The Metal Banners of the Twelver Shiites in View of Selected Models: Form, Origin, Function, and Symbolism

المؤلف [English]

  • Hossam Tantawy
المستخلص [English]

 The research clarifies the sorts of the metal banners unlike that of textile. This type widely spread in some of the Moslem states through a specific period and still used until nowadays. The research also explores that some of those banners preserved in the international museums and the private collections also inside the auctions. Noticeably, most of them are related to Iran and India, and mostly dated to 10th AH/16th AD, and 13th AH/19th AD centuries. Unfortunately this groups has no a separate study and analysis despite its importance as a unique example of Moslem banners. On the other hand, it gained an importance especially in the usage of iron, and steel alloys, in addition to the decorative techniques employed such as piercing, and open work. Not only copper and bronze were used, but other metals were involved.
This group also gained an importance due to its great connection to the twelver shia doctrine, however, its carried some cultural, ideological, and doctrinal significance, in addition to its consideration as a device used in ancient times and reused in the Islamic ages. This research paper aims to study the some of those metal banners exploring their forms, origins, decorative and fabrication techniques, in addition to their characteristics, functions, history, inscriptions and the reason of decorating them.