الهوية و العولمة فى أعمال مختارة للکاتبة المسرحية الإنجليزية کاريل تشيرشل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد کاريل تشيرشل واحدة من أهم کتاب المسرح الإنجليزى المعاصر  و ترکز هذه الدراسة النقدية على مختارات من أعمالها التى يمکن وصفها ب "ما بعد الدراما" و ذلک فى إطار الدراسة التى قام بها هانز ثيز ليمان فى کتابه " مسرح ما بعد الدراما" الذى ترجم من الألمانية فى 2007 و التى تناول خلالها إشکالية الدراما فى مقابل المسرح و جماليات المسرح المعاصر التى وصفه ب "ما بعد الدراما". فکلمة "الهوية" فى عنوان الرسالة " الهوية و العولمة فى أعمال مختارة لکاريل تشيرشل" تشير ل "هوية" جديدة للمسرح المعاصر فى مقابل "النص الدرامى" و الحاجة لمنظور جديد يضع المسرح المعاصر فى إطاره النقدى الصحيح بعيداً عن مفهومة القديم ک "نص درامى" الذى تغير بالفعل بسبب التقدم التکنولوجى الذى غير الأساليب و "التکنيک" المستخدم فى تقديم الأعمال المسرحية و الذى أصبح يعتمد بشکل کبير على الموسيقى و الرقص و الآداء و الحرکة و أصبح "النص المسرحى " يحمل فى طياته کل تلک العناصر فتغيرت طبيعته و "هويته" .
فأعمال تشيرشل المسرحية  تجردت تدريجياً من الشکل الدرامى الذى يعتمد بشکل أساسى على النص و الحبکة الدرامية ليتخد الشکل المسرحى أو "ما بعد الدراما" و الذى يبتعد عن "القصة " فى مقابل "الحالة" و يفرد مساحة کبيرة للرقص و الحرکة و النص المسرحى الذى يتسم ب "الشفافية" حيث يضم بداخله سمات الموسيقى و عناصر التمثيل الإيمائى او ال " بانتومايم" . و تتناول الدراسة أعمال تشيرشل التى لا تزال تحتفظ ببعض سمات "الدراما" لتنتقل تدريجياً للأعمال التى تتصف بسمات "ما بعد الدراما" . و  تنقسم فصول الدراسة کالآتى 
الفصل الأول : مقدمة عن أزمة الدراما و المسرح و الإشکالية فى تحليل أعمال تشيرشل           
الفصل الثانى : "الورود البيضاء" يتناول بشکل مفصل إشکالية الفن و علاقتة الواقع ثم يتناول أهم سمات مسرح "ما بعد الدراما" و التى تناولها ليمان فى کتابه
الفصل الثالث: " تعريف الشىء يحده " يتناول  بعض من الأعمال المختارة و التى لازالت تحتفظ  ببعض خواص "الدراما" کالقصة و الحبکة الدرامية :  A Number , FarAway , Drunk Enough To Say I Love You
الفصل الرابع : "الفن ثورة دائمة" ينتقل إلى أعمال تشيرشل التى کسرت القاعدة "الدرامية " فثارت على الشکل التقليدى ک "القصة" و حتى "النص" نفسه : Blue Heart; This is a Chair و Hotel
الفصل الخامس : يربط کل فصول الرسالة و يوضح کيف ساهمت الدراسة فى  تقديم منظور مختلف للأعمال المختارة

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Art is Permanent Revolution, an Excerpt from a Thesis Entitled: Identity and Globalization in Selected Works by Caryl Churchill

المؤلف [English]

  • Salma Mahmoud ALSaady
المستخلص [English]

This study analyzes selected works by Caryl Churchill- one of Britain’s most acknowledged playwrights- from an eclectic post-dramatic perspective. The title of the thesis Identity & Globalization in Selected Works by Caryl Churchill calls for an updated view of “theatre” and examining the ongoing dilemma of drama versus theatre in the light of the new technological advancement and the new techniques used in theatre. Identity, in that context, refers to a new “identity” or a “redefinition” of theatre as well as “perception”. After which comes a thorough examination of various plays by Caryl Churhcill which were both poorly reviewed and therefore need to be re-examined in light of the current approach suggested by  Hans-Thies Lehmann – author of "Postdramatic Theatre"-  translated from German in 2007, which has given a new insight to the question of drama versus theatre and the aesthetics of contemporary theatre.
Churchill’s plays have moved gradually from the text-based, plot-based dramatic form to the post-dramatic form that basically examines a theme and makes extensive use of rhythm, dance and movement and a much free-form of rhythmic text that is more “transparent” inhaling features of pantomime and music, different from the conventional “dramatic” intensive form. In this thesis, the division of chapters will depict Churchill’s reviewed plays from the dramatic shifting towards the post-dramatic.
Chapter One is an introductory chapter examining the dilemma of theatre versus drama
Chapter two will tackle the perception of art and the important features of post-dramatic perspective developed by Hans-Thies Lehmann.
Chapter three will examine Churchill’s plays which still retained some of their dramatic essence; plot; A Number, Far Away, Drunk Enough
Chapter four will tackle the more experimental plays such as Blue Heart; This is a Chair and finally Hotel .
 The Concluding chapter will connect the three chapters together. Moreover, it will explain how the proposed perspective has offered a true interpretation of Churchill’s works and defined their relationship with the outside world as opposed to the extreme views exemplified in the literature review.