استخدامات المؤسسات الهادفة للربح والغير هادفة للربح لصفحات الفيس بوک للتواصل مع الجمهور (دراسة مقارنة بين مؤسستى سامسونج مصر ومستشفى سرطان الأطفال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم علوم الاتصال و الإعلام کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

             تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدامات مؤسستى سامسونج مصر کنموذج لمؤسسة هادفة للربح ومستشفى سرطان الأطفال 57357 کنموذج لمؤسسة غير هادفة للربح لصفحات الفيس بوک، واسُتخِدم الأسلوب الکيفى لتحليل مضمون صفحتى المؤسستين على موقع الفيس بوک وذلک لإعطاء توصيف لهما من حيث الشکل والمضمون لرصد أوجه التشابه والإختلاف بينهما فى استخدام صفحات الفيس بوک للتواصل مع الجمهور. واعتمدت الدراسة على منهج  دراسة الحالة کأحد التکنيکات البحثية الکيفية للتحليل الکيفى لصفحتى سامسونج مصر ومستشفى سرطان الأطفال57357 على الفيس بوک،والمنهج المقارن للمقارنة بين استخدامات المؤسستين المختلفة لموقع الفيس بوک. واستخدمت الدراسة أداة تحليل المضمون الکيفى لجمع بيانات الدراسة وإعطاء توصيف کيفى لصفحات المؤسسات عينة الدراسة على موقع الفيس بوک. وتوصلت الدراسة إلى وجود اختلاف بين استخدامات مؤسسة سامسونج مصر ومؤسسة مستشفى سرطان الأطفال لصفحات الفيس بوک وربما يرجع ذلک لاختلاف طبيعة نشاط کل منهما ،و تبين من التحليل الکيفى لمضمون صفحتى المؤسستين على الفيس بوک عدم قدرتهما على الإستفادة القصوى من المزايا التى توفرها صفحات الفيس  بوک فى التواصل الآنى واللحظى مع الجمهور المستهدف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Usages of Profit and Non-profit Organizations of Facebook Pages in Communicating with the Public: A Comparative Study between Samsung Egypt Corporation and Children’s Cancer Hospital Foundation

المؤلف [English]

  • Eman Sayed Ahmed El Sayedإیمان سید أحمد السید
المستخلص [English]

The purpose of this study is to analyze the similarities and differences between profit and non-profit organizations’ uses of facebook pages. The study employs a qualitative content analysis to analyze the content of the official facebook page of Samsung Egypt and Children’s Cancer Hospital Foundation. In addition, the case study and comparative technique are used to identify the different uses of the two organizations. The results show that there is difference between the two organizations in using facebook pages. A qualitative content analysis of the two pages   revealed that the two organizations don’t use faceboook effectively, they didn’t benefit from its advantages in instantaneous communication with their target audiences.

الكلمات الرئيسية [English]

  • social media
  • social media marketing
  • organizations facebook pages