برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات التعلم الوجدانية وأثره علي الدافعية العقلية والهناء الأکاديمي لدى طالبات جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المساعد - کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدي فعالية برنامج تدريبي قائم علي إستراتيجية مزدوجة ( الانتباه – والدافعية) متعددة المداخل (التحفيز الذاتي،الضبط الداخلي للقلق،الضبط الخارجي للقلق ،تجنب الجهد،مدرکات المتعلم الاجتماعية) وهي "إستراتيجيات التعلم الوجدانية" في تنمية کلا من الدافعية العقلية والهناء الأکاديمي لدي عينة من طالبات قسم علم النفس ، والتحقق من استمرارية البرنامج بعد مضي فترة زمنية مناسبة من انتهاء الجلسات. على عينة قوامها  (60) طالبة من قسم علم النفس بکلية التربية جامعة القصيم ،تم تقسيمهن إلى مجموعتين فرعيتين إحداهما تجريبية  والأخرى ضابطة بواقع (30) طالبة لکل مجموعة ،استخدمت الباحثة مقياس استراتيجيات التعلم الوجدانية (تعريب الباحثة)،ومقياس الهناء الأکاديمي(إعداد الباحثة)،ومقياس الدافعية العقلية (إعداد الباحثة)، کذلک أنشطة ومهام البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجيات التعلم الوجدانية ،واستخدمت المنهج شبه التجريبي وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للبرنامج فى متوسط درجات الطالبات علي أبعاد استراتيجيات التعلم الوجدانية، وأبعاد الدافعية العقلية (الحل الإبداعي للمشکلات ،التکامل المعرفي،الترکيز العقلى،التوجه نحو التعلم) وأبعاد الهناء الأکاديمي (الرضا عن الاختيار الأکاديمى،الاندماج في المهام الدراسية،قيمة الجامعة،الاحتراق المدرسي) لصالح المجموعة التجريبية.أيضا توصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية فى متوسط درجات الطالبات علي أنواع استراتيجيات التعلم الوجدانية،وأبعاد الدافعية العقلية،وأبعاد الهناء الأکاديمي لصالح القياس البعدى. في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدى و التتبعى على مقياس استراتيجيات التعلم الوجدانية،والدافعية العقلية،والهناء الأکاديمي .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A training Program based on Affective Strategies of Learning and its effect on the Mental Motivation and Academic Well-Being of the Qassim University Female students

المؤلف [English]

  • Sabreen salah
المستخلص [English]

The present Study aimed to identify the effectiveness of the Training Program based on the Affective strategies of learning,and its impact on the both Mental Motivation and Academic Well-Being.The Sample consisted of (60) female students from the Department of Psychology - Faculty of Education - Qassim University. They are divided into two sub-groups: one is experimental(30), the other is an control with (30 )female students per group. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of (0.01)between the average scores of the experimental group members before and after applying of the training program on the measure of Affective learning strategies, Mental Motivation, Academic Well-Being. The results of the study showed that there were statistically significant differences at the level of (0.01) between the average scores of the experimental group members and the average scores of the members of the control group after applying the program to a measure of (External control of anxiety, Internal stimulation, learner's Social perceptions, Internal control of anxiety,Avoid effort) ( Mental Focus ,Learning Orientation, Creative Problems Solving ,Cognitive Integrity),and(Satiesfaction with Educational Choice, School Burnout, Schoolwork Engagement) for the members of the experimental group.

الكلمات الرئيسية [English]

  • A training Program
  • Affective learning strategies
  • Academic Well-Being
  • Mental Motivation