توظيف نظرية النحو الوظيفي في تعليم مقرر النحو في أقسام اللغة العربية وآدابها-دراسة وتحليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم اللغة العربية وآدابها، کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية - جامعة القصيم- المملکة العربية السعودية

المستخلص

المعنى من حيث الحرکة والتجدد هو عماد اللغة وشکلها الحي الذي يتجدد مع تجدد السياق، جامدا أو متحرکا، لازما أومتعديا، منفتحا أو منغلقا. والنصوص والخطابات والأقوال حين تتعين على حال من يحاول تجسيدها على أرض الواقع الاستعمالي، تصبح لا محالة تفي بالغرض المقصود نتيجة تلازمها التعالقي مع ما تقتضيه طبيعة السياق والمقام.غير أنّ الذي نريد التأکيد عليه في هذا المقال؛هو منزلة النحو من هذا النظام اللغوي الشمولي من جهة ما يمليه الطابع الوظيفي لا المعياري فحسب؛ الشيء الذي سيجعلنا نتتبع هذا النحو وفق ما يُدرَّس في غالبية أقسام اللغة العربية في المؤسسات الجامعية وإن کنا سنرکز على الجامعة التي ندرّس فيها: (جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية)، مراعين عدة جهات في عملية التدريس؛ لنعقب في نهاية المطاف على أهم ما ينماز به التصور النحوي الوظيفي في علاقـته مع بعض المستلزمات الوظائفية التي أشار إليها الوظيفيون النحويون من جهة، واللسانيون التداوليون من جهة أخرى.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Employment theory of functional grammar In teaching grammar course in the departments of Arabic language and literature - study and analysis

المؤلفون [English]

  • Mukhtar Abdul Qadir Lazar
  • Nasser Farhan Al-Haris
المستخلص [English]

This research revolves around the specificity of the functional grammar in adequacy with functional linguistics in general and pragmatics in particular. However, we tried to limit our study to the teaching of grammar among the students of Arabic language department at Qassim University in Saudi Arabia, trying to follow the most important methods and methodologies used in the teaching of grammar by Arabic language teachers. This led us eventually to find some concepts and functional terms in the field are useful as they can be invested by Arabic language teachers.