معاهدة لندن أسبابها وأثرها على الوضع السياسي بالخليج العربي 1255هـ/1840م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التاريخ الحديث المشارک بقسم التاريخ- کلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية جامعة القصيم

المستخلص

کان التوسع المصري في الجزيرة العربية والخليج العربي من أهم الأهداف التي سعى إليها محمد علي حاکم مصر، لتحقيق أمله في تأسيس امبراطورية عربية کبيرة، وقد شکّل هذا الهدف خطراً  کبيراً على بريطانيا لأنّ محاولة السيطرة على جنوب وشرق الجزيرة العربية ستؤدِّي إلى التحکم في طريق البحر الأحمر والخليج العربي، وقد بدأ التقدم المصري صوب الجزيرة العربية وسواحل الخليج العربي بعد توقيع صلح کوتاهية بين محمد علي والسلطان العثماني في إبريل ١٨٣٣م، ورد الفعل البريطاني على توسع محمد علي بالمنطقة، واستغلال بريطانيا فرصة الازمة المصرية الترکية عام ١٨٣٩م فانتهى الأمر بتدخل قواتها في سوريا، واضطرار محمد علي على أثر ذلک إلى الانسحاب من جميع المقاطعات التي استولى عليها على أثر عقد معاهدة ١٨٤٠م بين الدولة العثمانية وأربع دول أوربية ( بريطانيا وروسيا وبروسيا والنمسا ) للحد من توسعات محمد علي باشا على حساب أراضي الدولة العثمانية والتي کانت سبباً في تقليص صلاحياته، وما ترتب على انسحابه من نتائج.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

London Treaty & Its influence on Political Situation on Arab Gulf Area

المؤلف [English]

  • Fatma Muhammad
المستخلص [English]

Expansion in Arab Peninsula was a significant goal to Mohammad Ali Pasha, the Egyptian governor, for realizing his dream in establishing a great Arabian empire. But this goal was a serious threat to the British, as it Leeds to an Egyptian domin once over the Red Sea and Arab Gulf.
The Egyptian advance towards Arab Peninsula and the Gulf Costa began after signing کوتاهیة)) reconciling agreement between Mohammed Ali and the Turkish Sultan in April 1833. The British reaction was a military intervention in Syria, taking the opportunity of the Turkey_ Egyptian crisis. Mohammed Ali was obliged to withdraw from all areas, which he occupied in Syria. Other European forces beside the British, Russian, Brosian, and Austrians, which aimed – at first place, at Shrinking. Mohammed Ali's domains, which increased, recently, at the cost of the Turkish Sultan.