أثر وسائل التواصل الإجتماعي في التطرف الفکري من وجهة نظر المعلمات والطالبات في مدارس العاصمة عَمّان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر في قسم علم الإجتماع في کلية العلوم الإجتماعية في جامعة مؤتة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر وسائل التواصل الإجتماعي في التطرف الفکري ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ،  والمنهج المسحي ، واستخدام  الإستبانة کأداة رئيسة لجمع البيانات ، حيث تکونت عيّنة الدراسة من ( 200 ) معلمة و (400 ) طالبة وتم تحليل البيانات بإستخدام أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي .
أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لإتجاهات المعلمات والطالبات قد جاء بدرجة مرتفعة نحو وجود أثر لوسائل التواصل الإجتماعي على التطرف الفکري ، وأظهرت أيضاً أن لوسائل التواصل الإجتماعي دوراً کبيراً في التوعية بمخاطر الفکر المتطرف .
وبناء اً على نتائج الدراسة فقد تم صياغة عدد من التوصيات من أهمها التکاتف لوضع استراتيجية لدراسة وتحليل مضمون تلک المواقع ،  والعمل على إرساء استراتيجية واضحة للتعامل مع الإشاعات وحملات الدعاية والتشويه .

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The impact of social media in intellectual extremism From the point of view of teachers and students in Amman schools

المؤلف [English]

  • Amar Ahmed Ayad
المستخلص [English]

The study aimed at identifying the impact of social media on intellectual extremism. Using descriptive and analytical statistics methods.
The results of the study showed that the general level of attitudes of teachers and students has been high to the effect of social media on intellectual extremism, and also showed that social media has a major role in raising awareness of the dangers of extremist thought.
Based on the results of the study, a number of recommendations were formulated.