أثر المسئولية الشخصية والاجتماعية على الالتزام بقانون المرور فى المجتمع الحضرى المصرى دراسة ميدانية على عينة من السائقيـن بمدينة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم الاجتماع- کلية الآداب – جامعة أسيوط

المستخلص

اسم الباحث : سناء محمد على محمد أحمد، مدرس بقسم علم الاجتماع ، کلية الآداب ، جامعة أسيوط
هدف البحث : التعرف على أثر المسئولية الشخصية والاجتماعية على الالتزام بقانون المرور فى المجتمع الحضرى المصرى
مناهج البحث : المنهج الوصفي التحليلى ، ومنهج المسح الاجتماعى ، والمنهج المقارن .
أدوات البحث : مقياس المسئولية الشخصية والاجتماعية، ومقياس الالتزام بقانون المرور.
عينة البحث : تتکون من عينة عشوائية بسيطة قوامها (400) مفردة من سائقى المرکبات العامة فى مدينة أسيوط. 
نتائج البحث:
-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث فى مستوى المسئولية الشخصية والاجتماعية تعزى إلى السن والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمى والدخل الشهرى وسنوات الخبرة  ومکان الإقامة
-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث فى مستوى الالتزام بقانون المرور تعزى إلى السن والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمى والدخل الشهرى وسنوات الخبرة ومکان الإقامة.
-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة سائقى السيارات الأجرة وعينة سائقى الأتوبيسات والميکروباصات فى مستوى المسئولية الشخصية والاجتماعية ، ومستوى الالتزام بقانون المرور.
-     توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المسئولية الشخصية والالتزام بقانون المرور لدى عينة سائقى السيارات الأجرة وسائقى الأتوبيسات والميکروباصات.
-     توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المسئولية الاجتماعية والالتزام بقانون المرور لدى عينة سائقى السيارات الأجرة وسائقى الأتوبيسات والميکروباصات.

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Impact of Personal and Social Responsibility on Compliance With the Traffic Law in the Egyptian urban society

المؤلف [English]

  • Sanaa Mohammed Ali Mohammed Ahmed
المستخلص [English]

Researcher: Sanaa Mohammed Ali Mohammed Ahmed, Lecturer, Department of Sociology , Faculty of Arts, Assiut University.
Research Aim: Identify The Impact of Personal and Social Responsibility on Compliance With the Traffic Law in the Egyptian urban society
Research Methodology: Descriptive Analytical Method, Social Survey Method and Comparative Method .
Research Tools: Personal and Social Responsibility Scale, and Compliance With Traffic Law Scale .
Research Sample: Consists of  A Simple Random Sample of (400) Drivers of Public Vehicles in The Assiut City
Research Results:
-     There are Statistically Significant Differences Between Individuals of the Research Sample in the Level of Personal and Social Responsibility Due to Age, Social Status, Educational Level, Monthly Income, Years of Experience and Place of Residence
-     There are Statistically Significant Differences Between Individuals of the Research Sample in the Level of Compliance with the Traffic Law Due to Age, Social Status, Educational Level, Monthly Income, Years of Experience and Place of Residence .
-     There are Statistically Significant Differences Between the Sample of Taxi Drivers and the sample of bus and Minibuses drivers in the level of personal and social responsibility, and the level of compliance with traffic law .
-     There is a Significant Correlation Between the Personal Responsibility and Compliance with Traffic Law of the Sample of Taxi Drivers and Bus and Minibuses Drivers.
-     There is a significant correlation between social responsibility and compliance with traffic law of the sample of taxi drivers and bus and Minibuses drivers.