القصر الإسلامي في شقيرا الغربية / ذات راس / الکرک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مؤتة – قسم الآثار والسياحة

المستخلص

يتناول هذا البحث نتائج التنقيب الأثري الذي تجريه جامعة مؤتة في موقع شقيرا الغربية في منطقة ذات راس في محافظة الکرک ، والذي کشف عن أجزاء من قصر إسلامي يعود في تاريخه إلى العصر الأموي واستمر استخدامه في العصرالعباسي ( القرن الأول - الثالث الهجري / القرنين الثامن والتاسع الميلاديين ) وأعيد استخدامه في مراحل تاريخية لاحقة هي العصر الأيوبي المملوکي ، والعصر العثماني ، والعصر الحديث . وقد أمکن تحديد وظيفة المبنى على إنه قصر اعتماداً على مقارنته بأبنية القصور الأموية الأخرى المنتشرة في بلاد الشام ، ومن بينها قصر هشام في خربة المفجر قرب أريحا ، وقصر خربة المنيا قرب بحيرة طبريا ، ومبنى القصر الأموي في عمان ، وغيرها ، کما أمکن تحديد تاريخ المبنى والمراحل التاريخية التي مرت عليه من خلال المکتشفات الأثرية المختلفة : کالفخار، ومسکوکة ، وکسرة فخارية تحمل أجزاء من کتابة ، فضلاً على الدراسات المقارنة .
يعد هذا القصر إضافة جديدة لمجموعة القصور الإسلامية ( الأموية ) المعروفة في المنطقة ، والتي تترکز في منطقة بادية الشام ، ووادي الأردن ، ويقدم صورة عن أهمية المنطقة في العصر الإسلامي المبکر .

عنوان المقالة [English]

The Islamic Palace of Shuqayra Al-Gharbiyya, Dhat Ras, Al-Karak

المؤلف [English]

  • Younis M. Shdaifat
المستخلص [English]

This paper presents results of recent excavations conducted by Mu’tah University in Shuqayra al-Gharbiyya near Dhat Ras, Karak. These excavations have uncovered parts of an Early Islamic (Umayyad\Abbasid; first – third century H / eighth-ninth century AD) palace that has been reused during the Ayyobid Mamluk, Ottoman and modern periods. The function of the building has been established based on architectural comparisons with majestic Umayyad building known from other areas in Bilad ash-Sham such as Hisham’s Palace in khirbat al-Mafjar near Jericho, Khirbit al-Minya on the Tiberias lake and the UmayyadPalace on the citadel of Amman. The chronology of the occupation in the building was worked out based on a comparative analysis of the pottery and numismatic evidences. The discovery of the palace is considered a new addition to the subject of Umayyad imperial edifices that are clustered in the steppe area and Jordan valley, and its presence in the Karak Plateau indicates to the importance of the area during the early Islamic Period.