اغتيال الملک "تتى"رؤية جديدة من خلال المصادر الأثرية والإکتشافات الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مفتش آثار بوزارة الدولة لشئون الآثار

المستخلص

          يتناول موضوع هذا البحث الکشف عن حقيقة المصير الغامض الذى انتهى اليه هذا الملک (أول ملوک الأسرة السادسة ) على ضوء الإکتشافات الأثرية الحديثة حيث أن المصدر الوحيد الذى أرخ نهاية "تتى" هو "مانيتون" الذى انتهى إلى أنه قد أُغتيل بيد حراسه ولکن بدون مصدر أثرى يثبت هذا الرأى .
           وقد تباينت آراء العلماء فى هذا الموضوع طيلة العقود السابقة ، وفى هذا المقال يُثبت الباحث صحة ما جاء به "مانيتون" على ضوء الإکتشافات الحديثة التى قامت بها البعثة الأثرية المصرية التى تضم فريقا من العلماء على رأسهم د / "زاهى حواس" رئيس المجلس الأعلى للآثار فى هذا الوقت – والتى أثبتت حفرياتها إکتشافين هامين : -
1- العثور على  مقبرة الإبن البکر للملک "تتى" وهو "تتى عنخ کم" من زوجته "ايبوت" وقد ثبت أنه مات مقتولا  .
2-اثبات أن هرم الملکة  "خويت" اقدم من هرم  الملکة "ايبوت" وهذا يثبت أن "خويت" هى الزوجة الأولى للملک وأن أولادها هم المستحقين للعرش ومنهم "وسرکاف" .
          ونستنتج من الإکتشافين أن هناک نزاع على العرش قد نشأ بين أبناء الملک مما نتج عنه اغتيال ولى العهد ووالده الذى لابد أنه کان منحازا له وتولى "وسرکاف" العرش بمساعدة کهنة "رع" المناهضين للملک .
           وأيضا وبفحص مقابر حراس الملک فى جبانة "تتى" بسقارة وُجد أن العديد منهم قد شوهت نقوشه بدرجات مختلفة مما يؤکد تورطهم فى المؤامرة .
ونستنتج من ذلک : صحة نظرية اغتيال الملک "تتى" بيد حراسه .

عنوان المقالة [English]

The Assassination of King "Teti": A New Perspective Based on Recent Discoveries and Archeological Evidence

المؤلف [English]

  • Ahmed Abo Bakr Mohamed
المستخلص [English]

This research speaks about the mysterious destiny of this king as the only evidence about the death of Teti was written by manetho who said that he was killed by his guards but with no archeological evidence..
We can see that the Egyptologists point of view about this subject are different especially in the past few decades, and in this article the researcher proves the theory of manetho which says according to the expedition of SCA under supervision of professor Zahi Hawass :-

they discovered the tomb of his eldest son "Teti Ankh km" from his wife "Iput" which was assassinated.
the pyramid of "khoyet" is older than the pyramid of "Iput" which means that she is the first wife and her sons are legal to get the throne.

From these two discoveries we can conclude that there was a conflict between Teti's sons to get the throne which ended by the death of "Teti" and his son ,, also ,"Userkaf" got the throne by the help of priests of "Ra"..
We could also see that the inscription in Teti's tomb were erased which proves he was killed by his guards..