الخصائص الأسلوبية في شعر الشاعرات المعاصرات في النصف الثاني من القرن العشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة فى اللغة العربيةٌ و آدابها- جامعة عينٌ شمس کليةٌ الآداب

المستخلص

استطاعت الشاعرات أن تحقق ذاتها من خلال نشاطها الإبداعي، وترکت بصمتها التعبيرية على أعمالها الشعرية.
عاشت الشاعرات حياة خصبة مليئة بالمثيرات والمؤثرات، فيها الصراع وفيها الدعة، فيها الطموح وفيها الإنکسار، فيها أيضًا التردد بين الإقبال على الحياة والضجر منها؛ فکن يحاولن أن يجدن في الشعر تنفيثًا عن رغباتهن المکبوتة، وما لا تستطيع أن تقيمه على أرض الواقع تستطيع أن تقيمه في عالمها الشعري، وما لا تستطيع أن تفضي به إلى أحد من البشر؛ تستطيع أن تدونه على الورق.
اعتمدت الشاعرات على طريقة بناء الجملة العربية واستطاعت أن تقدم وتؤخر ما تريد من أجزاء الجملة حتى يتوافق مع ما تريد أن تعبر عنه من خلال الترکيز على المذکور أولًا، فهي تضفي عليه شحنة شعورية إضافية لتؤکد على أنها مدرکة تمامًا لما تريد، وتخفي وتمحو ما تريد، ومن هنا يستطيع المتلقي أن يحلق في أفق النص أو يتدخل لإکمال النص.
جسدت الشاعرات نظرة المرأة الناضجة الواعية إلى الآخر من منطلق تصوير الرجل، ووصفنه بکثير من الصفات؛ وهذا يدل على الإدراک الناضج والشخصية الواعية، التي حاولت أن تتصف بها بعض الشاعرات.
مثلت القصائد نقطة الانطلاق الواعية في الحياة الاجتماعية، وبرغم أنها تسعد بالحب فإنها لا تترک قيادها للأوهام، فهي ترفض أن تعيش في الظل، أو في واقع يجمع بين سيادية الرجل وعبودية المرأة.
إن صورة الرجل في بعض القصائد بردة تبعث الدفء والاستقرار، وسرعان ما تتحول إلى برکان من الغضب إذا أحست بالعناد أو النرجسية من الآخر.
کان التشابه بين الشاعرات في الموضوعات، أما الصور الشعرية؛ فقد حاولت کل منهن أن تأتي بصور جديدة ترکت عليها بصمتها الخاصة بعيدًا عن التناص والتقليد.
سجلت الشاعرات أوجاعهن أو آمالهن وما يطمحن إليه من تحقيق العدالة والمساواة.
قد يتغير رأي الشاعرة فيما کتبته منذ أعوام، بل أحيانًا فيما کتبته منذ أيام، ونجد أنها دائمة الحيرة والتردد، وليس لها موقف ثابت من بعض القضايا التي تناولتها في قصائدها.

عنوان المقالة [English]

Stylistic Characteristics in the Works of Contemporary Poetesses in the Second Half of the Twentieth Century

المؤلف [English]

  • Reda Mohamed Awad
المستخلص [English]

Female poets have managed to fulfill themselves through their creations and have left their unique expressive fingerprints on their art. They lived rich lives, at times impactful, full of excitement, conflict and ambition whilst at others comfortable, indulgent, lavish and boring.  They found a welcome relief in poetry to express their hidden aspirations and dreams and substantiate what could not be lived in reality. Female poets also used grammar to restructure sentences and express themselves by impregnating vocabulary with feelings to emphasize what they wanted to convey. They rearranged sentences and selected what to reveal and what to keep hidden so that the reader would either live with the text or complete it with their imagination. They expressed the perception of the mature woman towards the other sex through portraying men in a variety of ways that indicated a developed understanding and an intelligent personality. A third of their poetry represented the beginning of an intellectual journey in their social lives. Despite enjoying love, the female poets did not surrender themselves to illusions and refused to live in shadow or in a world defined by female docility and male sovereignty. The male figure was depicted in some poetry as a stable and warm figure yet this description transformed into waves of anger in response to grief or vanity felt by the writers. Similarities between poets existed, despite their distinctive individual flavours, which protected against imitation.  They expressed their suffering as well as their aspirations towards justice and equality; however their views could fluctuate over the years or even within days highlighting their lack of consistency.